الصين تتوسع في مجال الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط من خلال الاستحواذ على شركة الكازار

قامت مجوعة شركات تقودها شركة “China Three Gorges Corp.” وهي شركة طاقة صينية مملوكة للدولة بالاستحواذ على شركة الكازار “Alcazar Energy Partners” وهي شركة مختصة في تطوير مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية ومقرها دبي.

في حين لم يتم الكشف عن التفاصيل المالية حتى الآن، ذكرت بلومبرج في وقت سابق أن الصفقة من الممكن قيمة شركة الكازار بنحو مليار دولار ، بما في ذلك الديون.

قال دانيال كالديرون (Daniel Calderon) المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة الكازار ، في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرج: “تتمتع المنطقة بالفعل بآفاق نمو عالية”. وشهدت “الكازار” وداعموها عددًا كبيرًا من المزايدين واختارت مستثمرًا رائداً لديه استراتيجية لتنمية أعمال الشركة في المنطقة.

يمكن أن تكون الصفقة بمثابة نقطة انطلاق للصموقين لزيادة استثمارات الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط. استثمرت الشركات الصينية أموالها في النفط والغاز في دول مثل العراق والإمارات العربية المتحدة لسنوات، لكنها نادراً ما استثمرت في مصادر الطاقة المتجددة (1).

 

تم تأسيس شركة الكازار في أوائل عام 2014 وتم وضعها للاستفادة من تحول المنطقة نحو الطاقة المتجددة حيث أصبحت مصدرًا تنافسيًا لتوليد الطاقة أقل من تكافؤ الشبكة وتستهدف شركة الكازار الاقتصادات الناشئة التي تتمتع بأساسيات جذابة في الأسواق الأساسية وتطور أطر تنظيمية.

ولدى شركة الكازار عدة مشاريع طاقة متجددة في الأردن، مشروع رياح الراجف بقدرة 86.1 ميجا واط، ومشروع الشوبك بقدرة 44.85 ميجا واط، ومشروع طاقة شمسية بقدرة 23.8 ميجا واط ذروة في مدينة معان. أما في مصر فلدى الشركة أربع مشاريع طاقة شمسية في مجمع بنبان بقدرة اجمالية تبلغ 200 ميجا واط/ 256 ميجا واط ذروة (2).

 

المصدر:

  1. موقع بلومبيرج. 
  2. موقع شركة الكزار.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تُعلن عن المتقدمين المؤهلين لتطوير خمسة مشاريع طاقة رياح

سلطنة عمان، 2024 – أعلنت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه، الجهة الرائدة في مجال الطاقة …

error: Content is protected !!