الشركة السعودية لشراء الطاقة تعلن عن قائمة التحالفات المرشحة لمشاريع المرحلة الرابعة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1500 ميجا واط

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة “المشتري الرئيس” عن المرشحين المختارين للجولة الرابعة من مشروعات الطاقة الشمسية ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تشرف عليه وزارة الطاقة والذي يهدف إلى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة إلى ما يقرب 50% من مزيج توليد الطاقة بالمملكة بحلول عام 2030.

 

حيث أطلق المشتري الرئيس في 22 ديسمبر 2022 كراسة طلب العروض “RFP” لمشروعات المرحلة الرابعة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، وبقدرة إجمالية 1500 ميجا واط، وتضم المرحلة الرابعة مشروع الحناكية للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1100 ميجا واط، ومشرع طبرجل للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 400 ميجا واط.

 

وفي يونيو 2023م، تم استلام ثلاثة عطاءات لكل مشروع، حيث تم فحص وتقييم جميع العطاءات لضمان الالتزام بالمعايير الفنية والتجارية اللازمة. وفي الجدول أدناه قائمة التحالفات المرشحة لمشاريع المرحلة الرابعة للطاقة الشمسية:

وستدخل شركة كل مشروع في اتفاقية شراء للطاقة مع المشتري الرئيس لمدة 25 عاماً على أساس نظام البناء والامتلاك والتشغيل باستثمارات تقدر بحوالي 4 مليارات ريال سعودي (1.06 مليار دولار أمريكي) مع الالتزام بتلبية متطلبات المحتوى المحلي لتعظيم الأثر الاقتصادي الوطني، وستساهم هذه المشاريع في تزويد نحو 256 ألف وحدة سكنية بالطاقة الكهربائية سنوياً.

 

ويعد المشتري الرئيس المسؤول عن إعداد الدراسات التمهيدية وطرح وشراء الطاقة من مشروعات الطاقة بالمملكة العربية السعودية تحت إشراف وزارة الطاقة، حيث تم ترسية مشاريع بقدرة إجمالية تتجاوز 11 جيجا واط تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة وحتى تاريخه.

 

المصدر: موقع وزارة الطاقة

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!