الشركة السعودية لشراء الطاقة تسجل أرقاماً قياسية عالمية جديدة في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح

في إطار المرحلة الرابعة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة السعودية، وقّعت الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس) اتفاقيتين لشراء الطاقة مع تحالف بقيادة شركة “ماروبيني” اليابانية. تشمل الاتفاقيتان مشروع الغاط لطاقة الرياح بقدرة 600 ميجاواط، ومشروع وعد الشمال لطاقة الرياح بقدرة 500 ميجاواط. تم التوقيع خلال منتدى أعمال الرؤية السعودية اليابانية 2030، المنعقد في اليابان.

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وزير الطاقة، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على دعمهما المتواصل لوزارة الطاقة، مما يساعد في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 في قطاع الطاقة.

 

وأشار الأمير عبد العزيز إلى تحقيق مشروع الغاط رقماً قياسياً عالمياً جديداً في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، حيث بلغت التكلفة 1.56558 سنتاً أمريكياً لكل كيلوواط ساعة، كما حقق مشروع وعد الشمال ثاني أفضل رقم قياسي عالمياً بتكلفة 1.70187 سنتاً أمريكياً لكل كيلوواط ساعة.

 

وأكد وزير الطاقة أن الطاقة المنتجة سنوياً من هذين المشروعين ستكفي لاستهلاك 257000 وحدة سكنية، مما يعكس النجاح الكبير لهذه المشاريع في تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في المملكة. وأضاف أن هذه المشاريع تسهم في تقليل استخدام الوقود السائل في قطاع إنتاج الكهرباء، وتعزز من حصة مصادر الطاقة المتجددة لتصل إلى حوالي 50% من مزيج الطاقة بحلول عام 2030.

 

 

المصدر: موقع وزارة الطاقة السعودية

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!