السودان تستقبل أول توربينة رياح

استقبلت الشهر الماضي شركة كهرباء السودان القابضة بميناء بورتسودان المعدات الفنية لمشروع طاقة الرياح التجريبي بدنقلا، والذي يعد اللبنة الاساسية للمشروعات الاستراتيجية في مجال الطاقة المتجددة التي تعتزم الشركة القابضة تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

ويأتي هذا المشروع بتمويل من حكومة السودان ومرفق البيئة العالمي، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. حيث ستعمل التوربينات على إظهار فعالية طاقة الرياح على نطاق المرافق في ثالث أكبر دولة في إفريقيا من حيث المساحة، ومن المتوقع أن توفر الطاقة لـ 14,000 شخص متصلاً بالشبكة الوطنية للطاقة.

سيتم استخدام المشروع كنماذج لحقول طاقة الرياح المستقبلية في جميع أنحاء السودان، دعماً لجهود الحكومة لجذب الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة. كما يهدف هذا التوجه للإستفادة من إمكانات طاقة الرياح الكبيرة في البلاد لتحسين الوصول إلى الطاقة، وتنويع مصادرها، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

خلال الرحلة من بورتسودان إلى موقع حقل الرياح في دنقلا بالولاية الشمالية، قطع التوربين الهولندي الصنع مسافة 4,600 كيلومتر عبر سبع آليات لنلقه، في رحلة استغرقت 19 يومًا من هولندا إلى بورتسودان.

وتجدر الإشارة إلى أن تصنيع المعدات الفنية لمشروع محطة دنقلا للرياح قامت به شركة EWT الهولندية بينما تقوم الشركة الألمانية TRACTEBEL بمهام الاستشاري، كما تعد كهرباء السودان القابضة المالك للمشروع.

المصادر:

1. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العريبة. 

2. موقع الرواية الأولى الإخباري.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

مركبات الكهرباء تكتسح السوق الأردني: ارتفاع بنسبة 63% في عمليات التخليص في النصف الأول من 2024

أعلن ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية، جهاد أبو ناصر، عن ارتفاع …

error: Content is protected !!