السعودية تعلن عن طرح خمس مشاريع طاقة متجددة بقدرة إجمالية تبلغ 3300 ميجا واط

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس) عن طرح خمسة مشروعات جديدة للمنافسة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، وذلك ضمن المرحلة الرابعة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف عليه وزارة الطاقة.

 

وتشمل هذه المشروعات، التي تبلغ طاقتها الإجمالية 3300 ميجاواط، ثلاثة مشروعاتٍ لاستغلال طاقة الرياح، ومشروعين لاستغلال الطاقة الشمسية، ويبلغ إجمالي طاقة مشروعات الإنتاج من طاقة الرياح في هذه المرحلة 1800 ميجاواط، موزعةً على مشروعٍ في ينبع طاقته 700 ميجاواط، ومشروع في الغاط طاقته 600 ميجاواط، ومشروع في وعد الشمال طاقته 500 ميجاواط، في حين تبلغ طاقة مشروعات الإنتاج من الطاقة الشمسية 1500 ميجاواط، موزعة على مشروعٍ في الحناكية طاقته 1100 ميجاواط، ومشروع في طبرجل طاقته 400 ميجاواط.

 

ويأتي طرح هذه المشروعات ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة كجزء من مستهدفات المملكة للوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء في المملكة من مصادر الطاقة المتجددة واستخدام الغاز بالنسبة ٥٠% لكلٍ منهما وإزاحة الوقود السائل المستخدم لإنتاج الكهرباء بحلول عام ٢٠٣٠م، مُحققة بذلك أهداف رؤية “المملكة ٢٠٣٠” . ​(1)

 

مع مشاريع المرحلة الأولى التي تم طرحها من قبل مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة (REPDO) بقدرة 700 ميجا واط (300 ميجا واط طاقة شمسية، و400 ميجا واط طاقة رياح)، ومشاريع المرحلة الثانية بقدرة 1470 ميجا واط وجميعها مشاريع طاقة شمسية، بالإضافة إلى مشاريع المرحلة الثالثة بقدرة 1200 ميجا واط وجميعها أيضاً من مشاريع الطاقة الشمسية، ومشروع سدير للطاقة الشمسية بقدرة 1500 ميجا واط، ستصل القدرة الإجمالية لمشاريع الطاقة الشمسية في عام 2030 حوالي 5,970 ميجا واط من مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية، و 2200 ميجا واط من مشاريع طاقة الرياح. (2)

 

المصادر:

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!