الحكومة المغربية تصادق على قانون الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية

صادق مجلس الحكومة المغربية يوم الخميس الموافق 11/11/2021، على مشروع قانون رقم 82.21 يتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية، قدمته وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي.

وحسب ما أفاد الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى بايتاس فإن مشروع هذا القانون يأتي من أجل ملاءمة الإطار التشريعي والتنظيمي الذي يضبط إنتاج الطاقة الكهربائية، هادفا، على الخصوص، إلى تنظيم نشاط الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية لأغراض الاستهلاك الذاتي، كيفما كان مصدر الإنتاج وطبيعة الشبكة ومستوى الجهد وقدرة المنشأة المستخدمة، مع ضمان أمن وسلامة الشبكة الكهربائية الوطنية واحترام مبادئ الشفافية وعدم التمييز بين كافة المتدخلين.

ويرتكز مشروع هذا القانون على عدد من المبادئ الأساسية، منها جواز تمتع أي شخص ذاتي أو اعتباري خاضع للقانون العام أو الخاص بصفة المنتج الذاتي، مع استثناءات محددة تبنيا لمبدأ الحياد، بالإضافة إلى التنصيص على ثلاثة أنظمة تؤطر الإنتاج الذاتي في حالة الربط مع الشبكات الكهربائية، وهي نظام التصريح، ونظام الموافقة على الربط وكذا نظام الترخيص، بالإضافة إلى فرض تدابير لمراقبة احترام تطبيق مقتضيات القانون وعقوبات جزائية وإدارية.

واعتبر بعض العاملين في مجال الطاقة المتجددة في المغرب أن هذا القانون غير مشجع للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة، كون القانون حدد النسبة التي يمكن ضخها للشبكة الكهربائية ب10% فقط من إنتاج النظام السنوي الكلي، وما عدا ذلك سوف يعتبر خسائر لمالك النظام. ودعوا إلى إعادة النظر بالقانون، والتوجه إلى نظام عدادات صافي القياس كما هو معمول به في العديد من الدول العربية.

 

المصدر: موقع رئيس الحكومة المغربية

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!