الجزائر تخطط لدعم قطاعات مختلفة من إقتصادها بطرح مشاريع طاقة شمسية بقدرة تصل إلى 4 جيجا واط.

بعد أن وصلت لتحقيق 423 ميجاوات من قدرة توليد الطاقة الشمسية في نهاية عام 2019، من المتوقع أن تطرح  الحكومة الجزائرية حوالي 800 ميجاوات من الطاقة سنويًا وعلى مدار أربع سنوات حتى عام 2024. ولتكون مؤهلاً ، من المتوقع أن تكون جميع الألواح الكهروضوئية والكابلات والهيكل المعدني قد تم تصنيعها في الجزائر.

أعلن محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم الجزائري عن خطط لمشروع عملاق لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية تحت إسم “تافوك 1” قد تصل قيمته إلى ما يقارب 3.4 مليار دولار وبقدرة 4 جيجاوات سيتم تطويره على 5 جولات من خلال مناقصات سنوية حتى 2024.

وفي إعلانه عن المشروع في 20 مايو، صرح عرقاب بأنه المشروع سيخلق 56 ألف وظيفة أثناء عملية البناء، وألفي وظيفة عند التشغيل كما سيشمل المشروع متعدد المواقع على 10 أقسام إدارية في منطقة سهول هات بجبال الأطلس-شمال الجزائر، كما أعلن بأنه علاوة على تلبية الطلب الوطني على الطاقة والحفاظ على مواردنا الأحفورية، فإن إنجاز هذا الـمشروع من شأنه أن يسمح لنا بالتموقع في السوق الدولية، من خلال تصدير الكهرباء بسعر تنافسي، وكذا تصدير الـمهارات”.

ومن إستراتيجية الحكومة الجزائرية لخلق معرفة وفرص عمل في الجزائر، أن تلعب الصناعة المحلية للألواح الكهروضوية والكابلات والهيكل المعدني دوراً أساسياً في هذه المشاريع، كما ستمنح الحكومة إعفاءات مالية وجمركية على إستيراد المواد الخام اللازمة لهذه الصناعات.

 بالإضافة إلى تقرب العديد من مصنعي الألواح Tier 1 الصينيون من المطورين الجزائريين بهدف تطوير ألواح مُصنّعي الوحدات الأصلية OEM بدون علامات تجارية و باستخدام فواتير مواد معتمدة BOM بغرض تمهيد طريق التنافس أمام المنتج الجزائري.

علماً بأن الحكومة الجزائرية لا تزال بحاجة لخلق وتطوير بيئة تساعد على تشجيع الإستثمار من أجل إنجاح خطة الـ 4 جيجا واط، وينبغي لها أيضاً إنشاء وكالة ذات خبرات فنية ومالية بحيث يظهر نظام بيئي ecosystem يساهم في جلب عقود قابلة للتمويل.

وحسب الوثيقة التي نُشرت مؤخراً من قبل هيئة تنظيم الكهرباء والغاز الجزائرية، فإن الصناعة المحلية للألواح الكهروضوية ستصل بقدرتها إلى 500 ميجا واط من الطاقة الإنتاجية السنوية مع نهاية الربع الأول من هذا العام 2020.

وجديرٌ بالذكر أن الحكومة الجزائية وقعت مناقصات لمشاريع شراء الكهرباء من الطاقة الشمسية و الطاقة الشمسية الهجينة المعزولة عن الشبكة بقدرة 200 ميجا واط العام الماضي، وكله يندرج ضمن خطة البلاد لبناء 22 جيجا واط من محطات الطاقة التي تعتمد على الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، بما في ذلك 13.5 جيجا واط من الطاقة الشمسية، وقد أنجزت حتى نهاية العام الماضي 423 ميجا واط من الطاقة الشمسية بحسب الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

 

المصادر:

  • وكالة الأنباء الجزائرية
  • International Renewable Energy Agency
  • هيئة تنظيم الكهرباء والغاز الجزائرية

عن Yousef Abufara

Avatar photo
مهندس طاقة كهربائية، يعمل في تنفيذ وإدارة مشاريع الطاقة الشمسية،

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!