البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يدعم مشروعي توزر وسيدي بوزيد في تونس

في خطوة تهدف إلى تعزيز التحول الأخضر في تونس، يقوم كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD” والوكالة الفرنسية للتنمية “Proparco” بتمويل إنشاء وتشغيل محطتين للطاقة الشمسية في منطقتي توزر وسيدي بوزيد.

 

يتضمن حزمة التمويل المقدمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضًا يصل إلى 12.5 مليون يورو، بالإضافة إلى شريحة امتيازية بقيمة 8.9 مليون دولار (8.2 مليون يورو) مقدمة من صندوق التكنولوجيا النظيفة “CTF”، و5 ملايين دولار (4.6 مليون يورو) من مرفق البيئة العالمية “GEF”.

 

يلعب البنك الأوروبي دورًا أساسيًا في تطوير قطاع الطاقة المتجددة في تونس على مدى السنوات السبع الماضية، حيث قدم دعمه لشركة “سكاتك” النرويجية منذ بداية هذه المشاريع.

 

وتبلغ السعة الإجمالية للمحطتين 60 ميجاواط لكل منهما، وسيتم تطويرهما بواسطة “سكاتك“، المزود الرائد للطاقة المتجددة، بالتعاون مع “إيولوس” التابعة لمجموعة تويوتا تسوشو اليابانية. وتندرج هذه المشاريع ضمن برنامج آلية الائتمان المشترك “JCM” الذي تطبقه وزارة البيئة اليابانية بالتعاون مع تونس، لتوفير طاقة خضراء منخفضة التكلفة. (1)

 

من الجدير بالذكر أن الحكومة التونسية صادقت في مارس 2022 على مشاريع الإنتاج الخاصة للكهرباء من الطاقات المتجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 500 ميجاواط، ومن ضمنها مشروعي توزر وسيدي بوزيد. وتأتي هذه المشاريع ضمن إطار تنفيذ البرنامج الوطني لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، كجزء من استراتيجية الانتقال الطاقي التي تتبناها تونس. (2)

 

تُعد “سكاتك” شركة نرويجية رائدة في إنتاج الطاقة المتجددة، حيث تطور وتبني وتدير محطات للطاقة الشمسية والرياح والطاقة الكهرومائية وحلول التخزين، بقدرة تشغيلية تصل إلى 4.6 جيجاواط في أربع قارات. بينما تُعد شركة “تويوتا تسوشو” اليابانية واحدة من أكبر الشركات متعددة الجنسيات في مجال التجارة والاستثمار، وهي الذراع التجاري لمجموعة تويوتا.

 

منذ عام 2012، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 2.3 مليار يورو في 73 مشروعًا في تونس، وقدّم دعمه لحوالي 2000 مؤسسة محلية صغيرة ومتوسطة من خلال مساعدات تقنية ممولة من الاتحاد الأوروبي. (3)

 

المصادر:

(1) موقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”

(2) موقع رئاسة الحكومة التونسية.

(3) موقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”

شاهد أيضاً

«ابندنس سولار بانل اندستريز» تنشئ مصنعاً للألواح الشمسية بتكلفة 55 مليون درهم في الإمارات

     أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المتكاملة …

error: Content is protected !!