البدء بإعداد استراتيجية وطنية لتطوير وإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة إن الوزارة بدأت بإعداد استراتيجية واضحة تمكن الاردن فنياً وتشريعياً من تطوير وانتاج الهيدروجين الأخضر من طاقتي الشمس والرياح.

وأضاف، إن “الاردن يتمتع بموارد وفيرة من الطاقة المتجددة لوقوعنا على الحزام الشمسي وارتفاع عدد الايام المشمسة وتوفر سرعة رياح كافية لإنتاج الكهرباء في العديد من المواقع، إضافة الى خبرات وكفاءات كبيرة تمكن من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتوليد الكهرباء”.

جاء ذلك في كلمة للخرابشة القتها نيابة عنه أمين عام الوزارة اماني العزام بافتتاح ورشة العمل العلمية حول الهيدروجين الأخضر نظمتها الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا بالتعاون مع مينا فيولس اليوم الاثنين.

واشار الى ان الوزارة وقعت أخيرا اتفاقية مع احدى الشركات العالمية المتخصصة بهذا المجال لتمكينها من تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر في المملكة من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ما يوفر فرصة للمملكة لتصبح رائدة في قطاع الطاقة الخضراء من خلال إنشاء وتصدير الهيدروجين الأخضر.

من جانبها، قالت مديرة مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي اليزابيث غيربخ، إن الشراكة مع الأردن تمتد لسنوات طويلة في العديد من المجالات، خصوصا في مجال الطاقة، لافتة الى ان الاحتياجات المتزايدة للمملكة في مجال الطاقة والمياه تدفع للبحث عن بدائل لتخفيف تحديات الطاقة.

 

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!