الإعلان عن نظام طاقة شمسية مفصول عن الشبكة بقدرة 36 ميجا واط في مصر

أعلنت شركة العواكس الصينية صن جرو (Sungrow) الشهر الماضي عن توقيع عقد مع شركة جوي لتوريد المعدات لمشروع طاقة شمسية بقدرة 36 ميجا واط غير مربوط مع الشبكة الكهربائية العامة (Off-grid) وبطاريات بقدرة 7.5 ميجا واط سيتم تركيبه في منجم السكري للذهب الذي تديره شركة سنتامين في مصر. وبذلك سيكون أكبر نظام للطاقة شمسية مع نظام تخزين طاقة كهربائية يتم تركيبه في المناجم.

يقع المشروع بالقرب من البحر الأحمر، ويواجه تصميم المشروع تحدي الحرارة العالية والتآكل العالي. وسوف تقدم شركة صن جرو (Sungrow) عاكسها بقدر 6.5 ميجا واط والذي يعمل على جهد 1500 فولت، بالإضافة إلى نظام تخزين طاقة كهربائية متكامل باستخدام بطاريات فوسفات حديد-ليثيوم (LFP). التصميم المتكامل من شركة صن جرو يجعله فعالاً في عملية النقل والشحن والصيانة والتشغيل. مزود بتقنية تبريد الهواء القسرية الذكية (Smart Forced Air) ومقاومة التآكل بدرجة C5، ويمكن للعاكس أن يعمل بثبات بدون أي انخفاض بالقدرة في الظروف القاسية ودرجات الحرارة المرتفعة.

من المقرر أن يبدأ تشغيل المشروع في النصف الأول من عام 2022. وسيخفض استهلاك المنجم من الديزل بحوالي 20 إلى 22 مليون لتر سنويًا ، وبالتالي سيعوض ما بين 53000 و 60000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا. إن تركيب الشبكة الكهربائية الصغيرة المكونة من نظام الطاقة الشمسية ونظام التخزين سيمكن شركة سنتامين من تخفيض فواتير الكهرباء لمنجمها بشكل ملحوظ، حيث ستخفض سنتامين جزئياً من استخدامها للوقود والذي غالبًا ما يكون متقلبًا في السعر.

 

المصدر: موقع شركة صن جرو

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!