الإعلان عن مشروعي طاقة شمسية بقدرة 875 ميجا واط وبتكلفة 632 مليون دولار في قطر

 

أعلنت شركة قطر للطاقة اليوم عن ترسية عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لمشروع الطاقة الشمسية في مدنها الصناعية. ويتضمن هذا المشروع محطتين ضخمتين للطاقة الشمسية الكهروضوئية سيتم بناؤهما في مدينة مسيعيد الصناعية ومدينة راس لفان الصناعية. ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الكهرباء من المشروع بحلول نهاية عام 2024.

وجاء الإعلان خلال حفل خاص أقيم في الدوحة اليوم لتوقيع العقد بين شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة وشركة سامسونغ سي أند تي الكورية التي تم اختيارها كمقاول لتنفيذ المشروع.

يذكر أن قطر للطاقة للحلول المتجددة هي شركة مملوكة بالكامل لقطر للطاقة ومكلفة بالاستثمار في مشاريع ومنتجات الطاقة المتجددة والاستدامة داخل دولة قطر وفي جميع أنحاء العالم.

وسوف يتم تركيب المحطة الأولى في مدينة راس لفان الصناعية التي تبعد حوالي 80 كيلو متراً شمالاً عن الدوحة، وبقدرة إنتاجية تبلغ 458 ميجا واط، وتصل المساحة الإجمالية للمشروع إلى 5.1 كم2. أما المحطة الثانية فسوف يتم تنفيذها في مدينة مسيعيد الصناعية التي تبعد 45 كيلو متراً جنوباً عن الدوحة، وسوف يتم تنفيذها على مساحة تبلغ 4.9 كم2 وبقدرة إنتاجية تصل إلى 415 ميجا واط.

وضمن الإعلان ذكرت شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة، أن المشروع سوف يتضمن استخدام 1.6 مليون لوح شمسي كهروضوئي ثنائي الأوجه (Bifacial Module)، وسوف يتم تركيبها على متتبعات شمسية باتجاه واحد (Single-Axis Tracker)، كما سوف يتم استخدام روبوتات لتنظيف الألواح في مرحلة الصيانة والتشغيل.

وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطرية، المهندس سعد بن شريده الكعبي: “يعتبر مشروع محطات الطاقة الشمسية في المدن الصناعية بمثابة خطوة رئيسة على طريق تنفيذ استراتيجيتنا لتنويع موارد الطاقة في دولة قطر وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة عالية الكفاءة، والتي تعد حجر الزاوية لمستقبل مستدام. كما يؤكد هذا المشروع التزامنا تجاه تنفيذ استراتيجية قطر للطاقة للاستدامة وتحقيق هدفنا على المدى المتوسط المتمثل في توليد 5 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2035. كما يسعدني كثيراً أن يكون هذا المشروع الضخم أول استثمار لشركتنا التابعة المنشأة حديثاً والمملوكة بالكامل لقطر للطاقة، وهي شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة، والتي ستستثمر وتمتلك جميع مشاريعنا المعنية بالطاقة المتجددة وغيرها من مبادراتنا المستدامة في المستقبل”.

 

المصدر: شركة قطر للطاقة

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!