الإعلان عن القواعد التنظيمية لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بغرض الاستهلاك الذاتي في مصر

أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ضمن الكتاب الدوري الصادر برقم 3 لسنة 2023 القواعد التنظيمية لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بغرض الاستهلاك الذاتي.

 

يأتي قرار الجهاز التنظيمي لمرفق الكهرباء وحماية المستهلك في إطار تشجيع الصناعة ولكافة الأنشطة الأخرى على استخدام الطاقة الشمسية وتماشياُ مع أتجاه الدولة نحو تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية الكهروضوئية وخلق العديد من فرص العمل.

 

وتطبق هذه التعليمات على محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المربوطة مع أو غير المربوطة مع الشبكة الكهربائية العامة بقدرة أكبر من 500 كيلو واط وأقل من 30 ميجا واط، والتي يتم استخدامها لأغراض الاستهلاك الذاتي بدون تبادل الطاقة المنتجة من المحطة مع الشبكة الكهربائية العامة.

 

وضمن الأحكام العامة في هذه التعليمات، تمت الإشارة إلى أن القدرة الإجمالية لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بنظامي صافي القياس والاستهلاك الذاتي في جميع أنحاء الجمهورية يجب أن لا تتجاوز 1000 ميجا واط، متضمنة القدرات القائمة حالياً.

 

كما سمحت القواعد بتخزين الطاقة الكهربائية من خلال البطاريات لتلبية احتياجات المشترك بغرض الاستهلاك الذاتي وتقليل اختلال التوازن بين التوليد وحمل المشترك، على ألا تتجاوز سعة البطاريات 20% من سعة المحطة.

 

 

المصدر: موقع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

“أكو ا باور” و”إيتوتشو” اليابانية تدرسان التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وشراء الأمونيا في مصر

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصّة في مجال تحلية …

error: Content is protected !!