الإعلان عن الإغلاق المالي لمشروع مصدر لطاقة الرياح بقدرة 500 ميجا واط في أوزبكستان

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، اليوم عن إتمام عملية الإغلاق المالي لمشروع محطة زارافشان لطاقة الرياح بقدرة 500 ميجاواط، والتي تعد أول محطة طاقة رياح تقام على مستوى المرافق الخدمية في أوزبكستان.

 

وجاء الإعلان خلال مراسم أقيمت في العاصمة الأوزبكية طشقند، ألقى خلالها معالي جمشيد خوجاييف، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان، الكلمة الرئيسية، كما ألقى أيضًا بهذه المناسبة نيال هانيغان، المدير المالي التنفيذي لـ “مصدر” كلمة وذلك بحضور كل من سعادة شوخرات فافاييف، نائب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان، وسعادة شيرزود خوجايف، نائب وزير الطاقة الأوزبكي.

 

ويذكر أن الجهات المقرضة الرئيسية المشاركة في مشروع زارافشان تشمل كل من البنك الأوروبي لإعادة البناء والتطوير، و”مؤسسة التمويل الدولية”، وبنك التنمية الآسيوي، ووكالة اليابان للتعاون الدولي. وبالإضافة الى الجهات المقرضة الرئيسية، يشارك بنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي كجهة مقرضة من الدرجة (ب)، في حين تشارك “الاتحاد لائتمان الصادرات” و”ناتيكسيس” و”بنك أبوظبي الأول” في تمويل المشروع عبر توفير الإقراض المضمون.

 

وكانت شركة “مصدر” قد أبرمت اتفاقيات مشتركة مع الحكومة الأوزبكية في عام 2020 لتطوير وإنشاء وتشغيل محطة زرافشان لطاقة الرياح، أكبر مشروع طاقة متجددة في منطقة آسيا الوسطى. ومن المتوقع أن يستقطب المشروع استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز قيمتها 600 مليون دولار. ويأتي هذا المشروع في إطار خطط أوزبكستان لتوفير 25% من حاجتها من الكهرباء من مصادر متجددة مع نهاية العقد الحالي.

 

وتعد محطة زارافشان ثاني مشروع لشركة “مصدر” على مستوى المرافق الخدمية في أوزبكستان إلى جانب محطة “نور نافوي” للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط، والتي تعتبر أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية يتم تمويله بنجاح في البلاد والذي تم تشغيله العام الماضي. كما وقعت “مصدر” عدة اتفاقيات خلال العام الماضي لتطوير مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في أوزبكستان بقدرة إجمالية تبلغ 890 ميجاواط، وتقع هذه المشاريع في مناطق “سمرقند” و”جيزاك” و”شيرآباد”.

 

ومن المتوقع أن تدخل محطة زارافشان لطاقة الرياح بقدرة 500 ميجاواط حيز التشغيل التجاري بنهاية عام 2024، وسوف تكون قادرة على توفير الكهرباء لـ 500 ألف منزل والمساهمة في تفادي إطلاق 1.1 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً. وكانت “مصدر” قد وقعت اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية الاستثمار الخاصة بمحطة زارافشان لطاقة الرياح مع كل من وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية والشركة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان وذلك في شهر يونيو من عام 2020.

 

وتعتبر شركة “مصدر” واحدة من شركات الطاقة المتجددة الأسرع نمواً في العالم مع توقعات بأن تصل القدرة الإجمالية لمشاريعها إلى 50 جيجاواط بحلول عام 2030، وإلى أكثر من 100 جيجاواط في السنوات اللاحقة. وقد تم الإعلان في ديسمبر الماضي عن اتفاقية استراتيجية بين “أدنوك” و”طاقة” و”مبادلة” لامتلاك كل منها حصة في “مصدر” بهدف توسيع نطاق التطوير والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

 

المصدر: موقع شركة مصدر

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!