اقتصادية قناة السويس و”رينيو باور” الهندية توقعان مذكرة تفاهم لإنتاج الوقود الأخضر باستثمارات مستهدفة 8 مليارات دولار

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة “رينيو باور” الهندية مذكرة تفاهم، لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات مستهدفة إجمالية تقدر بنحو 8 مليارات دولار.

وتتضمن هذه الاتفاقية إقامة مشروع مجمع صناعي على مرحلتين. تشمل المرحلة الأولى العاجلة في الفترة 2023-2025 استثمارات بقيمة تبلغ حوالي 710 مليون دولار تهدف لإنتاج 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء، و20 ألف طن من الهيدروجين الأخضر. أما المرحلة الثانية فسوف يتم تنفيذها خلال الفترة 2025-2029 وتهدف إلى إنتاج 200 ألف طن من الهيدروجين الأخضر ومليون طن من الأمونيا الخضراء باستثمارات مستهدفة نحو 7.147 مليار دولار في هذه المرحلة، والموقع المحدد مبدئيًّا على مساحة 600ألف م2 بمنطقة السخنة المتكاملة، لتبلغ الطاقة الإنتاجية للمرحلتين من الهيدروجين الأخضر إلى 220 ألف طن ومن الأمونيا الخضراء 1,100 مليون طن.

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد أبرمت حتى الآن 8 مذكرات تفاهم في مجال توطين وصناعة الوقود الأخضر مع عدد من الشركات والتحالفات العالمية مثل شركة “ميرسك” العالمية، وسكاتك النرويجية، و تحالف “إي دي إف رينيوابلز” الفرنسية و”زيرو ويست” وغيرها، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27نوفمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ.

المصدر: الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس “SCZone”

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!