افتتاح مشروع طاقة رياح ضخم في خليج السويس بقدرة 252 ميجاواط

افتتح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 252 ميجاواط، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. حضر الافتتاح كل من فرانك هارتمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية، وكريستين بيرجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بمصر، وأريك شوفالييه، سفير فرنسا، والدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

يتضمن المشروع تركيب 70 توربينة، بقدرة 3.6 ميجاواط لكل توربينة، بالإضافة إلى محطة محولات بجهد 220/33/33 ك.ف. من المتوقع أن تنتج المحطة سنويًا حوالي 1200 جيجاواط ساعة من الطاقة الكهربائية، مما سيوفر حوالي 203 آلاف طن بترول مكافئ سنويًا، ويقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 469 ألف طن سنويًا.

 

تم تمويل المشروع من خلال الشركاء الأوروبيين للتنمية (بنك التعمير الألماني KfW، الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، بنك الاستثمار الأوروبي EIB، والاتحاد الأوروبي EU)، وذلك وفقًا لاتفاق المظلة الموقع في 23/11/2016 بين جمهورية مصر العربية، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، والشركاء الأوروبيين.

 

ومن الجدير بالذكر أنه تم البدء في تنفيذ المشروع في نهاية عام 2020، وتم إطلاق التيار في أكتوبر 2023، وتم الانتهاء من اختبارات التشغيل وبدء التشغيل التجاري في 31/12/2023.

المصدر: هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة

 

شاهد أيضاً

“أكو ا باور” و”إيتوتشو” اليابانية تدرسان التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وشراء الأمونيا في مصر

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصّة في مجال تحلية …

error: Content is protected !!