افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية كهروضوئية في السودان بقدرة 54 ميجا واط

افتتحت شركة مصنع الشمال للأسمنت التابعة لمجموعة ماس العراقية محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 54 ميجا واط، وبذلك يعتبر أكبر مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بالسودان على مستوى القطاعين العام والخاص.

تم افتتاح المحطة يوم السبت الماضي الموافق الحادي عشر من تشرين الثاني، بحضور قيادات حكومة الولاية واعضاء اللجنة الامنية بالولاية وقيادات شركة الشمال لإنتاج الاسمنت.

وأوضح المدير العام لشركة الشمال للأسمنت السيد أحمد أبو الجرار أن انجاز مشروع المحطة تم خلال عام فقط مشيرا الى ان المحطة قامت بطاقة انتاجية تبلغ 54 ميجا واط في اليوم حاجة المصنع منها 27 ميجا واط فيما سيتم تحويل الفائض والبالغ 27 ميجا واط للشبكة الوطنية. وقال (لسونا) إن انجاز المشروع سيضيف للشبكة 27 ميجا واط الى جانب ما كان يستهلكه المصنع من الكهرباء من الشبكة العامة خلال الفترة الماضية (1).

 

عن مجموعة ماس:

مجموعة ماس القابضة هي مجموعة عراقية تركز نشاطاتها على ثلاث مجالات رئيسية، تشمل توليد الطاقة الكهربائية، إنتاج الإسمنت، وصناعة الحديد والصلب.

في مجال توليد الطاقة الكهربائية، يصل إنتاج محطات المجموعة العاملة بأسلوب  (BOO) “بناء وتملك وتشغيل” حالياً الى 8600 ميجاواط ، حيث يتم انتاج 4500 ميجاواط في العاصمة العراقية بغداد ،و 4000 ميجاواط في إقليم كردستان العراق، و100 ميجاواط بطاقة الرياح في المملكة الاردنية الهاشمية.

وفي مجال صناعة الاسمنت فإن الطاقة الإنتاجية الحالية حوالي 8 مليون طن سنوياً. 6 مليون طن في العراق – و 2 مليون طن في مدينة عطبرة في السودان. (2)

 

المصادر:

(1) وكالة الأنباء للسودان (سونا).

(2) موقع مجموعة ماس العراقية.

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!