استهلاك الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة تجاوز استهلاك الكهرباء من الفحم لأول مرة منذ أكثر من 130 عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية

 

استهلاك الولايات المتحدة من الفحم والطاقة المتجددة (1776-2019)

في عام 2019، تجاوز استهلاك الطاقة الكهربائية السنوي من مصادر الطاقة المتجددة استهلاك الطاقة الكهربائية المنتجة من الفحم لأول مرة منذ عام 1885 في الولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً للتقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA). تعكس هذه النتيجة بشكل أساسي الانخفاض المستمر في كمية الفحم المستخدم لتوليد الكهرباء على مدى العقد الماضي بالإضافة إلى النمو في الطاقة المتجددة ، ومعظمها من طاقة الرياح والطاقة الشمسية. مقارنة بعام 2018، انخفض استهلاك الفحم في الولايات المتحدة بنسبة 15٪ تقريبًا ، ونما إجمالي استهلاك الطاقة المتجددة بنسبة 1٪.

تاريخياً ، كان الخشب المصدر الأساسي للطاقة الأمريكية حتى منتصف القرن التاسع عشر وكان المصدر الوحيد للطاقة المتجددة على نطاق تجاري في الولايات المتحدة حتى بدأت أولى محطات الطاقة الكهرومائية في إنتاج الكهرباء في ثمانينيات القرن التاسع عشر. تم استخدام الفحم في أوائل القرن التاسع عشر كوقود للقوارب والقطارات التي تعمل بالبخار وصنع الفولاذ ، وتم استخدامه لاحقًا لتوليد الكهرباء في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

تقوم وكالة معلومات الطاقة الأمريكية بتحويل مصادر الطاقة المختلفة إلى وحدات الحرارة البريطانية (Btu) ، للمقارنة بين أنواع الطاقة المختلفة والتي يتم عمل عن إحصائياتها بوحدات مادية مختلفة (البراميل ، القدم المكعبة ، الأطنان ، كيلووات ، إلخ.).

استهلاك الولايات المتحدة من الفحم والطاقة المتجددة حسب مصادرها (1950-2019)

في عام 2019، انخفض استهلاك الفحم في الولايات المتحدة الأمريكية للسنة السادسة على التوالي إلى 11.3 كوادريليون وحدة حرارية بريطانية (كوادريليون = 1×10^15)، وهو أدنى مستوى منذ عام 1964. كما انخفض توليد الكهرباء من الفحم بشكل كبير على مدى العقد الماضي، وفي عام 2019 انخفض إلى أدنى مستوى له في 42 عاماً. كما زاد استهلاك الغاز الطبيعي في قطاع الطاقة الكهربائية بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، وهذا قد عوضّ الطاقة الكهربائية التي كانت تولد من محطات توليد الفحم التي خرجت عن الخدمة.

أما بالنسبة للطاقة المتجددة فقد نما إجمالي استهلاك الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2019 للسنة الرابعة على التوالي وقد وصل إلى مستوى قياسي بلغ 11.5 كوادريليون وحدة حرارية بريطانية (كوادريليون = 1×1015).

يعزى النمو في الطاقة المتجددة الأمريكية منذ عام 2015 بالكامل تقريباً إلى استخدام الرياح والطاقة الشمسية في توليد الكهرباء في قطاع الطاقة. بالإضافة إلى انه في عام 2019، تجاوز توليد الكهرباء من طاقة الرياح الطاقة المائية لأول مرة بالتالي تعتبر طاقة الرياح المصدر الأكثر استخداماً من مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء على أساس سنوي.

قطاعات استهلاك الولايات المتحدة من الفحم والطاقة المتجددة  (1950-2019)

على الرغم من أن الفحم كان يستخدم عادةً في القطاعات الصناعية، النقل، السكنية، والتجارية. إلا أن الفحم يستخدم اليوم في الغالب في الولايات المتحدة الأمريكية لتوليد الكهرباء. حيث يستهلك حوالي 90% من الفحم الحجري في قطاع الطاقة الكهربائية، وتقريباً باقي استهلاك الفحم يستخدم في القطاع الصناعي.

 

المصدر: وكالة معلومات الطاقة الأمريكية

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!