“إيميرج” توقع اتفاقية مع “إيه جيه لصناعة الأنابيب الفولاذية” لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 3 ميجاواط فوق أسطح منشآتها

أعلنت شركة “ايميرج“، المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” ومجموعة “إي دي إف“، عن توقيع اتفاقية لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 3 ميجاواط على أسطح منشآت “إيه جيه لصناعة الأنابيب الفولاذية”، الشركة الإماراتية الرائدة في تصنيع وتصدير الأنابيب الفولاذية.

 

وتعد عملية إزالة الكربون من القطاعات كثيفة الانبعاثات من الأولويات التي أقرها مؤتمر COP28 من أجل الوصول إلى الحياد الكربوني في المستقبل. وتتطلع شركات الصلب مثل “إيه جيه لصناعة الأنابيب الفولاذية” إلى استخدام حلول وتقنيات مبتكرة وفعالة وخالية من الانبعاثات الكربونية من أجل تعزيز معايير الاستدامة ضمن عملياتها.

 

وسيتم تركيب المحطة على أسطح منشآت شركة “إيه جيه لصناعة الأنابيب الفولاذية” في منطقة المصفح بأبوظبي. وستساهم المحطة في تفادي إطلاق 2500 طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً وتوليد أكثر من 5000 ميجاواط/ساعة من الكهرباء سنوياً.

 

وستتكون المحطة من أكثر من 5000 وحدة شمسية كهروضوئية، في حين ستتولى شركة “ايميرج” تطوير المشروع بالكامل، وذلك يشمل عمليات التمويل والتصميم والمشتريات والبناء والتشغيل وصيانة وحدات الطاقة الشمسية لمدة 25 عاماً.

 

وقال ميشيل أبي صعب، مدير عام شركة “ايميرج“: “سيساهم هذا المشروع في تمكين “ايه جيه لصناعة الأنابيب الفولاذية” من خفض تكاليف الطاقة والحد من البصمة الكربونية لعملياتها، إلى جانب دعم تحقيق أهداف الإمارات المتعلقة بتنويع مزيج الطاقة. وقد استطاعت “ايميرج” منذ تأسيسها قبل عدة سنوات من توسيع محفظة مشاريعها وترسيخ مكانتها كشركة توفر حلول طاقة متكاملة لعملائها. ونحن فخورون بالعمل مع “إيه جيه لصناعة الأنابيب الفولاذية” ونتطلع إلى التعاون مع فريق عملها بما يسهم في دعم خططها الخاصة بإزالة الكربون”.

 

من جهته، قال محمد إسماعيل، مدير عام شركة “ايه جيه لصناعة الأنابيب الفولاذية”: “نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية مع “ايميرج” التي تدعم تحقيق هدفنا الخاص بتصنيع الصلب الأخضر. ويتماشى نموذج الاستئجار مع نهجنا في عدم الاستثمار في أصول غير أساسية والاعتماد على طرف ثالث خبير للحصول على أفضل كفاءة وأحدث التقنيات. وتأتي هذه الاتفاقية ثمرة لمشاركتنا في COP28 وللدور البارز لمعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس COP28″.

 

وتعتبر شركة “ايميرج“، مشروعاً مشتركاً بين شركتي “مصدر” ومجموعة “إي دي إف“، وقد تأسست عام 2021 بهدف تطوير حلول الطاقة الشمسية الموزعة وبطاريات تخزين الطاقة والحلول الهجينة للعملاء في القطاعين التجاري والصناعي. وتوفر “ايميرج” للعملاء حلولاً متكاملة لإدارة الطاقة وذلك من خلال اتفاقيات الطاقة الشمسية وأداء الطاقة دون أي تكلفة مسبقة على العميل.

 

ويسهم المشروع في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، والتي تستهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 44 في المائة ضمن مزيج الطاقة النظيفة في الدولة بحلول عام 2050. وبحسب تقرير “ريماب 2030″” الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، يمكن أن تساهم نظم الطاقة الشمسية الكهروضوئية المثبتة على أسطح المباني بنحو 6 بالمائة من إجمالي إنتاج دولة الإمارات من الطاقة بحلول عام 2030.

 

المصدر: شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”

شاهد أيضاً

واحة المعرفة مسقط وسولار وادي توقعان اتفاقية لإنشاء محطة طاقة شمسية بتكلفة نصف مليون ريال عماني

وقّعت شركة “سولار وادي” اتفاقية مع واحة المعرفة مسقط، الذراع التقني لـ”مدائن”، لإنشاء محطة توليد …

error: Content is protected !!