إنفنيتي باور تنجح في الاستحواذ على “ليكيلا باور” في أكبر صفقة من نوعها بقطاع الطاقة المتجددة في أفريقيا

أعلنت إنفنيتي باور، الشركة المشتركة بين “إنفنيتي” المصرية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، اليوم عن إتمامها الاستحواذ على جميع أسهم شركة “ليكيلا باور”، وهي الصفقة التي تجعل من إنفنيتي باور أكبر شركة للطاقة المتجددة في القارة الأفريقية. الجدير بالذكر أن المساهمين الرئيسيين في شركة إنفنيتي المصرية هما كل من مؤسسة التمويل الأفريقية (AFC) والبنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية (EBRD).

 

وتدير “ليكيلا باور” حالياً مشروعات لطاقة الرياح تصل قدراتها الاجمالية إلى 1 جيجاواط في كل من جنوب أفريقيا ومصر والسنغال، ولديها مشروعات قيد التطوير بقدرة إجمالية تصل إلى 1.8 جيجاواط في مراحل تطوير مختلفة.

 

وتم تمويل الصفقة عن طريق استثمار من قبل المساهمين ومن خلال قروض من بنك Absa وبنك موريشيوس التجاري  (MCB).

 

تأسست إنفنيتي باور عام 2020 وتتخصص في إقامة مشروعات توليد وتوزيع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مستوى البنية التحتية في كل من مصر وأفريقيا. ومن خلال تطويرها لمشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا، تستهدف إنفنيتي باور تحسين فرص مواطني القارة في الحصول على مصادر مستدامة من الطاقة، وتعزيز التنمية الاقتصادية وتوفير المزيد من فرص العمل خاصة في المناطق النائية. ويصل إجمالي قدرات مشروعات إنفنيتي باور إلى 1.3 جيجاواط، وهو ما يعادل خفض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 3 ملايين طن سنوياً اعتماداً على أساليب توليد الطاقة التقليدية، بينما تصل القدرات الإجمالية لمشروعات الشركة قيد التنفيذ إلى 13.8 جيجاواط في مراحل تطوير مختلفة.

 

أما شركة ليكيلا باور فقد تأسست عام 2015، وكانت شركة أكتيس، مجموعة الاستثمار العالمية المتخصصة في مشروعات البنية التحتية المستدامة، تمتلك 60% من أسهم ليكيلا باور، بينما يمتلك التحالف الذي تقوده شركة مينستريم القابضة المحدودة للطاقة المتجددة Mainstream Renewable Power Africa Holdings  ) MRPAH ( الـ 40% الباقية من أسهم الشركة.

 

وطبقًا لمؤشرات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، من المتوقع نمو إجمالي القدرات الإنتاجية الإجمالية للطاقة المتجددة في أفريقيا من 54 جيجاواط في 2020 لتصل لأكثر من 530 جيجاواط بحلول عام 2040، حيث تنمو قدرات توليد الطاقة الشمسية إلى 340 جيجاواط، بينما ترتفع قدرات توليد طاقة الرياح في القارة إلى 90 جيجاواط. ستعمل زيادة مصادر توليد الطاقة المتجددة على تعزيز الوصول إلى الطاقة، خاصة وأنّ حوالي نصف عدد سكان أفريقيا يعيشون بدون طاقة كهربائية حتى الآن.

 

وتولت كل من كانتور فيتزجيرالد وABSA للاستشارات ونورتون روز فولبرايت، ومؤسسة الكامل القانونية، وارنست ويونج مهمة تقديم الاستشارات الفنية والقانونية لإنفنيتي باور بخصوص هذه الصفقة، بينما قامت ABSA وبنك موريشيوس التجاري بدور المنسّق الرئيسي المفوض للتسهيلات الائتمانية الخاصة بصفقة الاستحواذ.

 

نبذة عن إنفنيتي باور

تأسست إنفنيتي باور القابضةB.V كمنصة بين كل من شركة إنفنيتي المصرية وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر”. تتخصص إنفنيتي باور في إقامة مشروعات توليد وتوزيع الطاقة المتجددة بالقارة الأفريقية على مستوى البنية التحتية والمستوى التجاري والصناعي. تستفيد إنفنيتي باور من الخبرات الواسعة لكل من إنفنيتي ومصدر، في مجال إقامة وتشغيل مشروعات الطاقة المتجددة.

طورت إنفنيتي باور عددًا من كبرى مشروعات الطاقة المتجددة في كل من مصر وجنوب أفريقيا والسنغال وغانا. وتستهدف الشركة الاستمرار في توسيع مشروعاتها لتشمل 54 دولة أفريقية، لتوفير طاقة نظيفة للأماكن الأكثر حاجة للكهرباء في أفريقيا.

يصل إجمالي قدرات مشروعات إنفنيتي باور إلى 1.3 جيجاوات، وهو ما يعادل خفض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 3 ملايين طن كل عام اعتماداً على أساليب توليد الطاقة التقليدية. وتصل القدرات الإجمالية للمشروعات قيد التنفيذ إلى 13.8 جيجاوات في مراحل تطوير مختلفة.

 

المصدر: موقع شركة “مصدر”

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!