إطلاق مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وزير الطاقة، تم إطلاق مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية. تمت مناقشة وتوقيع اتفاقيات هذا المشروع الاستراتيجي الذي يشكل جزءاً من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

 

ويهدف المشروع إلى تنفيذ ١٢٠٠ محطة لرصد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وقد تمت مناقشة ومنح عقود التنفيذ لشركات وطنية بارزة في القطاع.

 

في تصريحه بمناسبة التوقيع، أكد سمو وزير الطاقة أن هذا المشروع هو الأول من نوعه عالميًا فيما يتعلق بتغطية المسح الجغرافي، حيث يشمل مسح ما يزيد عن ٨٥٠ ألف كيلومتر مربع، باستثناء المناطق السكنية والكثبان الرملية ومناطق الحظر الجوي.

 

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تحديد المواقع المثلى لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة في المملكة، وذلك من خلال توفير بيانات دقيقة ومعالجتها رقميًا باستخدام أحدث التقنيات، بما يعزز من جاذبية هذه المشروعات للمستثمرين.

وأضاف سمو الوزير أن المشروع يعزز التزام المملكة بأهداف رؤية ٢٠٣٠، حيث يهدف إلى توليد ٥٠٪ من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول ذلك العام، ويشمل خططًا لإنتاج ٢٠ جيجاوات سنويًا بدءًا من العام الحالي.

 

وفي ختام تصريحه، شكر سمو الوزير خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على دعمهما الدائم لقطاع الطاقة المتجددة، معربًا عن استعداد الوزارة لتعزيز جهودها في تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي.

 

المصدر: وزارة الطاقة – المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

“أكو ا باور” و”إيتوتشو” اليابانية تدرسان التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وشراء الأمونيا في مصر

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصّة في مجال تحلية …

error: Content is protected !!