إطلاق مشروع الطاقة الشمسية لبلدية عجلون في الأردن

افتتح نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، اليوم الأحد، مشروع الحقل الشمسي لإنتاج الطاقة الكهربائية في محافظة عجلون. يأتي هذا المشروع كمبادرة تنموية مستدامة بدعم مالي من الحكومة الكندية، التي ساهمت في تمويل العديد من المشاريع الخدمية والتنموية في مختلف مناطق المملكة.

 

وأكد كريشان خلال الافتتاح أن المشروع يمثل إنجازاً كبيراً، خصوصاً نظراً لتضاريس المحافظة الجبلية الوعرة والطبيعة القاسية للطقس فيها، بما في ذلك البرودة الشديدة وتساقط الثلوج خلال فصل الشتاء. وتم تصميم المشروع ليتلاءم مع هذه الظروف، مما يعكس قدرة بلدية عجلون الكبرى على تجاوز التحديات وتوفير حلول مبتكرة للطاقة المستدامة.

 

وثمّن كريشان دور وزارة الزراعة في التعاون مع بلدية عجلون لإقامة المشروع على مساحة 20 دونماً من الأراضي الحراجية الصخرية. كما أشاد بتعاون وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وهيئة الطاقة والثروة المعدنية، وشركات الكهرباء، بما فيها شركة كهرباء إربد، في دعم البلديات لإنشاء مزارع لإنتاج الطاقة الشمسية، مما يسهم في خفض فاتورة الطاقة بنسبة 20% تقريباً من موازنة البلديات، ويمكن من توجيه هذه الموارد نحو مشاريع تنموية جديدة.

 

من جانبه، أكد السفير الكندي في الأردن، طارق علي خان، عمق العلاقات الأردنية-الكندية وأهمية هذا التعاون في تحقيق التنمية المستدامة. وأوضح أن مشروع الحقل الشمسي هو نتاج عمل مشترك بين البلدية ومشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة، وسيسهم في تقليل العجز المالي للبلدية الناتج عن ارتفاع فاتورة الكهرباء.

 

وأشار رئيس بلدية عجلون الكبرى، حمزة الزغول، إلى أن المشروع يمثل تحولاً نحو التنمية المستدامة من خلال استغلال الموارد الطبيعية لتوفير الطاقة. وأوضح أن المشروع سيسهم في خفض فاتورة الكهرباء السنوية بنسبة 65%، مما يزيد من إيرادات البلدية ويحسن الخدمات المقدمة ويوفر فرص عمل لأبناء المنطقة.

 

كما أشار مدير مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة، المهندس محمد رمضان، إلى أن المشروع يهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. وأوضح أن المشروع سيوفر وفراً يتراوح بين 30 إلى 40 ألف دينار شهرياً، ما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي لبلدية عجلون في مجال الطاقة.

 

من الجدير بالذكر، أن بلدية عجلون قامت بتوقيع عقد عطاء مشروع تصميم وتوريد وتنفيذ وفحص وتشغيل وصيانة نظام طاقة شمسية بقدرة 0.95 ميجاواط باستخدام الخلايا الكهروضوئية بقدرة إجمالية 1 ميجاواط في مارس 2023.

 

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية – بترا

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تُعلن عن المتقدمين المؤهلين لتطوير خمسة مشاريع طاقة رياح

سلطنة عمان، 2024 – أعلنت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه، الجهة الرائدة في مجال الطاقة …

error: Content is protected !!