إطلاق شركة الإمارات لمحطات شحن المركبات الكهربائية (UAEV) بالتعاون بين وزارة الطاقة والبنية التحتية والاتحاد للماء والكهرباء

أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة الاتحاد للماء والكهرباء عن مشروعهما المشترك الجديد، شركة “الإمارات لمحطات شحن المركبات الكهربائية” (UAEV)، وذلك خلال معرض ومؤتمر المركبات الكهربائية. يهدف المشروع إلى توفير بنية تحتية متطورة وسريعة لشحن المركبات الكهربائية في جميع أنحاء دولة الإمارات . وتعد الشركة الوليدة أول شبكة شحن للمركبات الكهربائية على المستوى الوطني، مملوكة بالكامل لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

مع تزايد الإقبال العالمي على السيارات الكهربائية، والذي شهد بيع نحو 10 ملايين وحدة في عام 2022 بزيادة قدرها خمسة أضعاف مقارنة بعام 2019، تهدف هذه الشراكة بين الوزارة والاتحاد للماء والكهرباء إلى ضمان قدرة الإمارات على تلبية هذا الطلب المتزايد من خلال بنية تحتية موثوقة للمركبات الكهربائية، تُسهِّل على السكان التحول السلس إلى التنقل المستدام.

وأكد معالي سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، أن التعاون مع الاتحاد للماء والكهرباء في إطلاق شركة UAEV يعكس قوة الشراكة بين الحكومة وقطاع الأعمال، ويسهم في تعزيز انتشار المركبات الكهربائية وزيادة الاعتماد عليها، مما ينشط الحركة المجتمعية والاقتصاد الوطني. وأضاف معاليه أن هذه الشراكة ستساهم في تسريع التحول إلى وسائل نقل نظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية، تحقيقاً لأهداف استراتيجية الإمارات للحياد المناخي بحلول 2050.

 

وأشار سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول ورئيس مجلس إدارة شركة UAEV، إلى زيادة الاعتماد على المركبات الكهربائية في الإمارات خلال عام 2023. وأكد أن توسيع البنية التحتية لهذا القطاع يضمن جاهزية الدولة لدعم مالكي المركبات الكهربائية، ويجعل التحول إلى هذه المركبات أكثر جاذبية.

 

وأضاف العلماء أن تأسيس شركة UAEV يجمع بين نقاط القوة التكاملية للحكومة وقطاع الأعمال، ويعزز جهود الدولة في التخطيط للمستقبل، وتحقيق النمو الاقتصادي والعمل المناخي في آن واحد. تساهم هذه الشركة في توافر بنية تحتية ضرورية لشحن المركبات الكهربائية، مما يعزز انتشارها ويقلل الانبعاثات الكربونية.

 

وأكد المهندس يوسف أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء وعضو مجلس إدارة شركة UAEV، أن إطلاق الشركة يعد إنجازاً كبيراً ضمن استراتيجية ممنهجة لتنويع عمليات الاتحاد. وأوضح أن الشركة الجديدة تدعم استراتيجيات الاستدامة الوطنية، وتوفر خيارات مستدامة للمستهلكين، مما يعزز الجهود البيئية.

 

باعتبارها أكبر شركة خدمية في الإمارات الشمالية بقاعدة متعاملين تتجاوز 2 مليون نسمة، تدرك الاتحاد للماء والكهرباء تأثير خيارات مستهلكيها على القطاع البيئي. وأكد آل علي أن التغيير التدريجي بين المستهلكين إيجابي، ودور الشركة الرائد يتطلب توفير بنية تحتية تدعم التحول إلى الخيارات المستدامة.

 

وتتوقع وزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة الاتحاد للماء والكهرباء الكشف عن مزيد من التفاصيل حول شركة UAEV وخططها المستقبلية قبل نهاية عام 2024.

 

المصدر: موقع شركة الاتحاد للماء والكهرباء

 

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!