إحالة أعمال تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في مشروع أمالا السياحي في المملكة العربية السعودية على شركة لارسن آند توبرو

 

أعلنت شركة لارسن آند توبرو (L&T) عن توقيعها لعقد الهندسة والتوريد والإنشاء (EPC) لمشاريع الطاقة المتجددة في وجهة “أمالا” السياحة في المملكة العربية السعودية، مع رعاة المشروع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” شركة “المرافق الكهربائية الفرنسية المتعددة الجنسيات إي دي إف “EDF”.

 

يتضمن نطاق المشروع الذي تم منحه لشركة لارسن آند توبرو (L&T) نظامًا مُحسَّنًا لتوليد الطاقة المتجددة خارج الشبكة يتألف من محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة حوالي 250 ميجا واط ونظام تخزين الطاقة الكهرباء من خلال البطارية بسعة تزيد عن 700 ميجا واط ساعة. كما يتضمن المشروع محركات احتراق داخلي تعتمد على الوقود الحيوي، وثلاثة محطات فرعية معزولة بالغاز، وخطوط نقل كهربائي عالية الجهد، وشبكات توزيع جهد متوسط. (1)

 

يذكر أن شركة “البحر الأحمر الدولية”، الشركة المطوّرة لأكثر المشاريع السياحية المتجددة طموحاً في العالم – وجهتي “البحر الأحمر” و “أمالا” – منحت عقد امتياز لمدة 25 سنة لتحالف مشترك بين شركة “المرافق الكهربائية الفرنسية المتعددة الجنسيات إي دي إف “EDF” وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” الرائدة في مجال الطاقة النظيفة في سبتمبر 2023، ويتضمن هذا العقد تطوير البنية التحتية متعددة المرافق في وجهة “أمالا”.

 

وسيتم تشغيل وجهة “أمالا” بالكامل باستخدام الطاقة الشمسية فقط، مما سينتج عنه التقليل من الانبعاثات الكربونية بما يقارب نصف مليون طن سنوياً. هذا وتتكون المنشأة الجديدة من نظام محسّن للطاقة المتجددة وباستقلال تام عن محطة الكهرباء الوطنية، والقائم على توليد الطاقة من الألواح الشمسية ونظام لتخزين طاقة البطاريات، بالإضافة إلى محطة لتحلية المياه ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي يتم تشغيلهما باستخدام الطاقة المتجددة على مدار 24 ساعة يوميا طوال العام.

 

يتميز نظام الإمداد بالطاقة المتجددة لوجهة “أمالا” بالقدرة على توليد ما يصل إلى (410,000) ميجا واط ساعة سنويا، أي ما يكفي لتزويد (10,000) مسكن بالطاقة اللازمة على مدار العام. يشمل هذا النظام منشـأة لتخزين البطاريات بسعة تبلغ (700) ميجا واط ساعة، مما سيضمن تشغيل الوجهة باستخدام الطاقة الشمسية المتجددة ليلاً ونهاراً. كما سيكون هناك محطة لتحلية المياه تعتمد على استخدام تقنية التناضح العكسي بطاقة إنتاجية تبلغ (37) مليون لتر من المياه في اليوم.

 

تتمحور المرحلة الأولى من مشروع “أمالا” حول المخطط الرئيسي لمنطقة “تربل باي”، ومن المقرر أن تستقبل الوجهة أولى ضيوفها في بداية عام 2025. وبمجرد اكتمالها في عام 2027، ستضم أمالا أكثر من 3,900 غرفة فندقية في 29 فندقاً و 1,200 وحدة سكنية وشققاً وفللاً سكنيةً فاخرةً، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من متاجر التجزئة الراقية والمطاعم الفاخرة ومراكز الاستجمام والمرافق الترفيهية. (2)

 

 

المصادر:

  1. شركة لارسن آند توبرو (L&T)
  2. موقع شركة “مصدر”

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!