أيميا باور تبدأ تنفيذ مشروع طاقة شمسية بقدرة 24 ميجاواط في أوغندا

أعلنت شركة أيميا باور، إحدى أسرع شركات الطاقة المتجددة نموًا، عن بدء تنفيذ مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 24 ميجاواط في أوغندا.

 

أُقيمت مراسم التدشين اليوم بحضور معالي الدكتورة روث نانكابيروا سينتامو، وزيرة الطاقة والتعدين الأوغندية، كضيفة شرف، بالإضافة إلى السيدة إيرين باتيبي، الأمين الدائم لوزارة الطاقة والتعدين، والسيد عقيل بوهرة، المدير التنفيذي للاستثمارات في أيميا باور.

 

يتم تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 24 ميجاواط من قبل شركة “إيتوكا ويست نايل أوغندا المحدودة”، وهي شركة مسجلة في أوغندا وتملكها بالكامل شركة أيميا باور. يقع المشروع على مساحة 52 هكتارًا في قرية أومباتشي، بمنطقة أوليبي الفرعية، مقاطعة مادي أوكولو في إقليم ويست نايل، على بُعد حوالي 450 كم من العاصمة كمبالا. يشمل المشروع بناء محطة محولات بسعة 24MVA – 33 كيلو فولت/132 كيلو فولت، وسيتم ربطها عبر خط نقل جديد بفولتة تبلغ 132 كيلوفولت يمتد من ليرا إلى غولو إلى نيبي إلى أروى، ويتم تشغيله من قبل شركة نقل الكهرباء الأوغندية.

 

وعلق رئيس مجلس إدارة أيميا باور، حسين النويس، قائلاً: “نحن متحمسون لبدء تنفيذ هذا المشروع الريادي في أوغندا، مما يمثل خطوة هامة في التزامنا بتوسيع تواجدنا في شرق أفريقيا. يتماشى هذا المشروع بشكل كامل مع رؤية أوغندا لمستقبل طاقة نظيفة ومستدامة، ونحن واثقون من أنه سيحقق فوائد اقتصادية وبيئية كبيرة للبلاد”.

 

من المتوقع أن يبدأ تشغيل محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الربع الثالث من عام 2025. وبعد تشغيلها، ستكون هذه المحطة أول أصول تشغيلية لشركة أيميا باور في أوغندا، حيث ستنتج حوالي 53,940 ميجاواط/ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا، مما سيوفر الطاقة لأكثر من 192,640 أسرة، ويعوض حوالي 26,600 طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

 

تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع شركة نقل الكهرباء الأوغندية، واتفاقية التنفيذ مع وزارة الطاقة والتعدين في سبتمبر 2023.

 

تلتزم أيميا باور بالعمل عن كثب مع المجتمعات المحلية كجزء من التزامها بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وستقوم بتنفيذ مبادرات اجتماعية هامة تحت مظلة “برامج الاستثمار والتنمية المجتمعية”، التي تركز على المساواة بين الجنسين وبرامج التعليم والتدريب.

 

المصدر: موقع شركة أيميا باور

شاهد أيضاً

«ابندنس سولار بانل اندستريز» تنشئ مصنعاً للألواح الشمسية بتكلفة 55 مليون درهم في الإمارات

     أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المتكاملة …

error: Content is protected !!