أيميا باور الإماراتية تعلن عن توسعة مشروعها في توغو ليصبح أكبر مشروع طاقة شمسية في غرب إفريقيا

أعلنت شركة شركة أيميا باور (واحدة من أسرع الشركات نمواً في الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط) في الثالث والعشرين من نوفمبرعن توسيع “محطة الشيخ محمد بن زايد للطاقة الشمسية” في جمهورية توغو، من قدرة 50 ميجا واط لتصبح 70 ميجا واط، وبهذا تكون قد أنشأت أكبر محطة للطاقة الكهروضوئية في غرب إفريقيا، وسيُضاف إليها بطارية كهربائية بسعة 4 ميجا واط ساعة لتخزين الطاقة بهدف تلبية احتياجات الشبكة ليلاً.

فالمشروع هو جزء من خطة التنمية الوطنية في توغو، بهدف توفير الطاقة الكهربائية للجميع بحلول عام 2030. حيث لا يحصل حالياً أكثر من نصف السكان فيها على الكهرباء. يقع المشروع في قرية بليتا، وسيعمل على تزويد أكثر من 222 ألف منزل بالكهرباء.

تم تطوير المرحلتين الأولى والثانية من المشروع خلال جائحة كورونا، واستغرق اكمال المرحلتين الأولى والثانية معاً 18 شهراً. ودخلتا حيز التشغيل الكامل في يونيو 2021. وتقع مسؤولية أعمال التشغيل والصيانة في المشروع تحت قسم الخدمات الفنية في شركة أيميا باور.

يذكر أن هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة مشاريع لشركة ايميا باور في القارة الإفريقية. حيث وقعت الشركة في شهر يوليو من هذا العام (7/2022)  اتفاقية لتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 30 ميجا واط في جيبوتي. كما وقعت في شهر آذار من هذا العام (3/2022) مذكرة تفاهم لتطوير مشروع طاقة شمسية بقدرة 100 ميجا واط في الكونغو، كما صادقت في نفس الشهر اتفاقية الامتياز و شراء الطاقة من قبل الحكومة التونسية لمشروع طاقة شمسية بقدرة 100 ميجاوات في القيروان في تونس، بالإضافة إلى ذلك قامت بتوقيع مذكرة تفاهم لإقامة مشروع لإنتاج نحو 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً في مصر. والخارطة أدناه توضح مشاريع الشركة في القارة الإفريقية. 

تمويل المشروع:

 

بموجب شروط اتفاقية تمويل المشروع، فإن مكتب أبوظبي للصادرات (ADEX)، الذي أنشأه صندوق أبوظبي للتنمية (ADFD)، سيقدم لوزارة الاقتصاد والمالية التوغولية قرضًا بقيمة 25 مليون دولار لتمويل توسعة المشروع وإضافة بطاريات تخزين الطاقة. وسيتم إنشاء المشروع من قبل شركة إيميا للخدمات الفنية (AMEA Technical Services)، وهي شركة تابعة لشركة إيميا باور (AMEA Power).

 

عن شركة أيميا باور:

 

تعمل شركة أيميا باور (أيميا للطاقة) على تطوير وتملك وتشغيل مشاريع الطاقة الحرارية والمتجددة في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. وتقدم الشركة مجموعة واسعة من حلول الطاقة التي تلبي احتياجات الأسواق الناشئة التي تعمل بها ، بما في ذلك محطات الطاقة التقليدية (الغاز والفحم والنفط ) ومحطات الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية الكهروضوئية و الطاقة الحرارية الشمسية المركزة وطاقة الرياح والطاقة الهيدروليكية والطاقة الهجينة) . ويقود شركة أيميا باور فريق إدارة من الطراز العالمي إذ يضم مجموعة من المهنيين ذوي الخبرة الواسعة والمتنوعة في تطوير المشاريع والتمويل والعمليات، و لهم سجل حافل في تنفيذ المشاريع.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!