أول عملية تجديد (Revamping) لمشروع طاقة شمسية كهروضوئية على مستوى المرافق في منطقة الشرق الأوسط

أعلنت شركة العواكس الصينية صن جرو (Sungrow) أن مشروعها الذي قامت فيه بتجديد مشروع طاقة شمسية كهروضوئية (Revamping) في مجمع بنبان للطاقة الشمسية في جمهورية مصر العربية قد تم تشغيله لمدة 12 شهراً بدون أي مشاكل. تبلغ قدرة هذا المشروع 100 ميجا واط وتم فيه استبدال العواكس الموجودة بعواكس مركزية جديدة من شركة صن جرو تعمل على جهد بقيمة 1500 فولت على جانب التيار الثابت.

حسب بيان شركة صن جرو فإن مشروع بنبان للطاقة الشمسية يقع في واحدة من أكثر الأماكن جفافاً وحرارة في العالم، وهي منطقة الصحراء الشرقية. وتصل درجة الحرارة القصوى في الموقع إلى 50 درجة مئوية كما تتعرض منطقة المشروع إلى عواصف رملية بشكل مستمر مما يجعل معدات مشروع الطاقة الشمسية عرضة للتآكل والتلف بشكل كبير. وهذا المشروع الذي تمت فيه عمليات التجديد (Revamping) قد تم توصيله بالشبكة الكهربائية العائمة في عام 2018 وكان يعاني من الأعطال ومشاكل الاحتراق بين الحين والآخر بسبب الجودة المنخفضة للعواكس المستخدمة سابقاً التي تم استبدالها بعواكس من شركة صن جرو.

واستخدمت شركة صن جرو عواكسها المركزية (Central Inverters) من موديل (SG3125HV) التي تعمل على جهد بقيمة 1500 فولت على جانب التيار الثابت، وتصرح الشركة بأن هذا الموديل من العواكس مدمج بمستوى حماية عالي ومزود بتقنية ذكية للتبريد بالهواء لكي يعمل باستقرار حتى في البيئات القاسية، مما يجعل هذا الموديل من العواكس مناسب جداً لموقع المشروع.

كما تتيح العواكس الجديدة التي تم استخدامها في المشروع مستوى إنتاجية عالي حيث أن أقصى كفاءة للعاكس تصل إلى 99%، كما أن هذه العواكس متوافقة مع أنظمة المتتبعات الشمسية (Solar Trackers)  بينما تضمن في نفس الوقت انخفاض في تكلفة النقل والتركيب كون تصميم هذه العواكس يأتي على شكل الحاويات التقليدية المستخدمة في النقل البحري.

 

المصدر: موقع شركة صن جرو (Sungrow)

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!