أول تحالف بحثي في الإمارات لتوسيع إنتاج وقود الطيران المستدام

أعلنت مؤسسات وشركات تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها عن إطلاق تحالف “إير- كرافت Air-CRAFT” الذي يركز على تطوير وإنتاج وتوسيع نطاق تقنيات وقود الطيران المستدام “ساف SAF”. وتتزامن هذه المبادرة مع عام الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومؤتمر منظمة الطيران المدني الدولي الثالث بشأن الطيران والوقود البديل CAAF3 الذي عقد في دبي مؤخراً.

 

ويُعدّ تحالف “إير- كرافت، أو “مركز الإمارات العربية المتحدة لتقنيات وقود الطيران المتجددة والمتقدمة”، أول مبادرة من نوعها تجمع بين كيانات عبر سلسلة القيمة في “ساف”، بمن فيهم صنّاع سياسات وجهات تنظيمية ومنتجو وقود وأوساط أكاديمية وباحثون وشركات تصنيع طائرات وناقلات جوية. وسوف يتعاون هذا التحالف، ومقره دولة الإمارات مع الكيانات الدولية ذات الصلة ويرحب بمشاركاتها في جهود التطوير. ويحظى “إير- كرافت” بدعم وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم الإعلان عن هذه المبادرة على أعقاب مؤتمر منظمة الطيران المدني الدولي الثالث بشأن الطيران والوقود البديل CAAF3 وذلك قبيل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP28.

 

ويأتي هذا التعاون دعماً لمبادئ خارطة الطريق الوطنية لدولة الإمارات فيما يتعلق بالوقود المستدام (ساف)، وهدف صناعة الطيران التجاري المتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. وعلى هامش المؤتمر الثالث لتقنيات الوقود البديل CAAF/3، وقبيل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP28، وقع مسؤولون من كيانات التحالف يوم الاثنين الماضي على مذكرة تفاهم لإطلاق مبادرة “إير- كرافت” رسمياً.

 

وتشمل المواضيع البحثية المحتملة تقييمات الأثر البيئي، وتحسين المواد الخام والعمليات، وتطوير السياسات والتمويل. وسوف يتواصل التحالف مع مؤسسات أكاديمية وبحثية أخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم لتسريع البحوث والتطوير والبنية التحتية الصناعية والسياسات، بالإضافة إلى تمكين هيكل مستقر للتمويل الحكومي والخاص.

 

وتقدم حكومة الولايات المتحدة دعمها لربط تحالف “إير- كرافت Air-CRAFT” باتفاقيتها المشتركة مع دولة الإمارات العربية المتحدة لتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة PACE

 

وسوف يعمل شركاء الصناعة والمؤسسات في التحالف على توفير طلب السوق والخبرات والتكنولوجيا لدعم البحوث في مجال إنتاج أنواع الوقود البديلة لقطاع الطيران. كما يقدمون دعوة مفتوحة إلى الكيانات الإماراتية والدولية للانضمام إلى التحالف. ويجري “إير- كرافت” مناقشات متقدمة مع لاعبين عالميين رئيسيين واستراتيجيين سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

 

المزيد عن جهود دولة الإمارات في إزالة الكربون

 

دولة الإمارات العربية المتحدة رائدة عالمياً في مجال الطاقة، وتسعى بنشاط إلى إزالة الكربون من اقتصادها، وكانت أول دولة في منطقة الخليج توقع على اتفاق باريس وأول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تلتزم بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. كما أنها المضيفة لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين “كوب28″، معلنة 2023 عام الاستدامة في الدولة.

 

ويُعدّ اعتماد الوقود المستدام في صناعة الطيران أفضل وسيلة لإزالة الكربون. وبالنسبة للرحلات التجارية طويلة المدى على وجه الخصوص، فإن من غير المتوقع أن تساهم أي منصة تكنولوجية أخرى بشكل كبير في أهداف الحياد الكربوني في العقود الثلاثة المقبلة على الأقل، بسبب التكلفة أو العوائق الفنية أو التنظيمية.

 

وعلى الرغم من دوره الحاسم في مسارات إزالة الكربون في قطاع الطيران، إلا أن توفر الوقود المستدام لا يزال محدوداً، ويحتاج إلى توسيع إنتاجه واستخدامه سريعاً.

 

ونشرت وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة خارطة طريق وقود الطيران المستدام التي تتضمن خمسة مبادئ لتوجيه الصناعة في تسريع عملية إزالة الكربون من القطاع وتحويله إلى مركز إقليمي لوقود الطيران البديل. والمبادئ الخمسة هي:

 

  • إعلان الطموح: 700 مليون لتر من “ساف” بحلول عام 2030
  • تسريع نشر تكنولوجيا “ساف” والابتكار
  • تطوير البيئة التنظيمية الوطنية للوقود المستدام
  • بناء القدرات المحلية لتعزيز القيمة المحلية المضافة
  • قيادة التعاون الدولي

 

ويواصل مركز تقنيات الوقود المتجددة والمتقدمة للطيران “إير- كرافت” تعزيز صناعة وإنتاج وقود الطيران المستدام، وإنشاء نظام بيئي لمعالجة المبادئ الخمسة لخريطة طريق “ساف” لدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

المصدر: موقع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!