أنظمة النقل بالعبور (Wheeling Systems)، ما هي؟ وما فوائدها؟ وما هي الدول العربية التي تطبق هذا النظام؟

قمنا خلال الفترة الماضية بوضع مقالات لشرح أنظمة عدادات صافي القياس (Net-Metering) وأنظمة عدادات صافي الفوترة (Net-Billing)، وأنظمة التصدير الصفري (Zero Export).

     في هذا المقال سوف نتحدث عن نظام رابع وهو نظام النقل بالعبور (Wheeling Systems).

 

مقدمة:

أنظمة عدادات صافي القياس (Net-Metering) وأنظمة عدادات صافي الفوترة (Net-Billing) تمكّن المشتركين من تركيب أنظمة طاقة شمسية كهروضوئية على أسطح مبانيهم أو في أراضي مجاورة لمبانيهم، ومن ثم ربط هذه الأنظمة كهربائياً مباشرةً مع لوحة الكهرباء الرئيسية في مبانيهم.

ولكن ماذا عن الأبراج أو المستشفيات أو غيرها من المنشئات التي لا يوجد لديها مساحات كافية على الأسطح لتركيب أنظمة طاقة شمسية كهروضوئية تكفي لتغطية كامل استهلاكها الكهربائي؟ خصوصاً أن هذا النوع من المنشئات يتواجد في مناطق مكتظة سكانياً وهذا يعني عدم توافر أراضي فارغة بجانبها لتركيب أنظمة أرضية (Ground Mounted Systems) أو ارتفاع سعرها بشكل كبير في حال توفرها، وذلك يؤدي إلى عدم جدوى تركيب المشروع اقتصادياً.

 

أنظمة النقل بالعبور:

قامت بعض الدول بتشريع نظام جديد يسمى النقل بالعبور (Wheeling System) ويسمى في دول أخرى الاستهلاك الذاتي الافتراضي. ويتيح هذا النظام للمشتركين تركيب أنظمة طاقة شمسية كهروضوئية لتغطية استهلاكهم بدون وجود ضرورة لربط النظام كهربائياً بشكل مباشر مع منشئاتهم، وهذا يتيح لهم تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في مواقع بعيدة جغرافياً عن منشئاتهم، ومن ثم ربط هذه الأنظمة كهربائياً مع أقرب نقطة للشبكة الكهربائية العامة تصلح فنياً لربط المشروع.

أما بالنسبة للفوترة، تقوم شركة الكهرباء أو الجهة الرسمية المعنية بالفوترة بعمل مقاصة ما بين الطاقة المنتجة في المشروع، والاستهلاك الكهربائي للمنشأة. وغالباً ما يتم خصم نسبة من إنتاج نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية لتعويض الفاقد الكهربائي، كون موقع المشروع بعيد جغرافياً عن موقع المنشأة.

 

من هي الجهات التي تستفيد من هذه الأنظمة؟

كما ذكرنا في بداية المقال، فإن المنشئات التي لا تتوافر لديها مساحات على الأسطح مع عدم وجود أراضي فارغة بأسعار مناسبة بجانب هذه المنشئات لتركيب أنظمة طاقة شمسية كهروضوئية، فإن نظام النقل بالعبور أو نظام الاستهلاك الذاتي الافتراضي سوف يمكنهم من تركيب أنظمة طاقة شمسية كهروضوئية لتغطية جزء أو كامل استهلاكهم الكهربائي.

كما أن بعض الشركات والتي تتطلب طبيعة عملها أن يكون لديها فروع في مواقع جغرافية مختلفة مثل:

  1. سلاسل المطاعم.
  2. سلاسل الصيدليات.
  3. الفنادق.
  4. المولات والمجمعات التجارية.
  5. شركات الاتصالات.

قد ترى أن تركيب نظام مركزي في موقع واحد أفضل لها سواءً من الناحية الاقتصادية في بعض الأحيان، أو من الناحية الفنية، كون مراقبة وتنظيف وصيانة نظام في موقع واحد أسهل من متابعة نفس الأمور في مواقع عديدة مختلفة وتبعد مسافات كبيرة عن بعضها البعض.

 

أنظمة النقل بالعبور في الدول العربية:

  • الأردن

يعتبر الأردن من الدول الرائدة عربياً في مجال الطاقة المتجددة، وقد تم تشريع نظامي عدادات صافي القياس (Net-Metering) وأنظمة النقل العبور في عام 2013.

ومع نهاية عام 2020 بلغ عدد أنظمة النقل بالعبور التي تم تركيبها وربطها مع الشبكات الكهربائية في الأردن 297 نظاماً بقدرة إجمالية تصل إلى 210 ميجا واط.

شكل (1): عدد وقدرة أنظمة الطاقة المتجددة المربوطة على شبكات شركات التوزيع الثلاث حسب نظام النقل بالعبور مع نهاية عام 2020. (المصدر: التقرير السنوي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن).
شكل (2): قدرة الأنظمة المركبة في الأردن وفق نظامي عدادات صافي القياس ونظام النقل بالعبور مع نهاية عام 2020. (المصدر: التقرير السنوي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن).

 

والجدول التالي يوضح نسب الفقد الكهربائي وبدل تكاليف عبور الطاقة الكهربائية لمشاريع أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية المربوطة وفق نظام النقل بالعبور، وذلك حسب الربط الكهربائي للمشروع:

جدول (1): نسب الفقد الكهربائي وبدل تكاليف العبور.

 

 

  • السعودية

في شهر 10 من العام الماضي تم نشر مشروع الإطار التنظيمي لمنظومات الطاقة المتجددة على منصة استطلاع، ويهدف المشروع إلى تحديد المتطلبات والضوابط الخاصة بمنظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي المتصلة بمنظومة التوزيع أو منظومة النقل أو المنظومات غير المتصلة بالشبكة، كما يحدد ترتيبات فوترة الاستهلاك الذاتي للطاقة الفائضة المصدرة لمنظومة التوزيع أو منظومة النقل.

ويتيح هذا الإطار التنظيمي إمكانية ربط الأنظمة المتجددة وفق نظام الاستهلاك الذاتي الافتراضي (نظام النقل بالعبور)، وكما توضح الصورة أدناه:

شكل (3): استهلاك ذاتي افتراضي عبر منظومة النقل، منظومات توليد عديدة، ومواقع استهلاك عديدة

 

في حال إقرار هذا المشروع بشكل رسمي ووضع آلية فوترة مناسبة، يتوقع من هذا النظام أن يحدث نقلة نوعية في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة العربية السعودية على مستوى مشاريع القطاع التجاري والصناعي.

 

ومن المتوقع أن يتم تفعيل هذا المشروع في هذا العام، كما ورد في وثائق ميزانية المملكة العربية السعودية لعام 2022:

يمكنكم الاطلاع على مشروع الإطار التنظيمي لمنظومات الطاقة المتجددة في موقع منصة استطلاع من خلال النقر على هذا الرابط

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!