ألواح بقدرات تتجاوز ال600 واط ؟! كيف تم الوصول إلى ألواح بهذه القدرة ؟

في السابق كان مصنعي الألواح الكهرضوئية يعتمدون بشكل أساسي على تطور الخلايا الكهروضوئية وتحسن أدائها لرفع قدرة الألواح الكهروضوئية المنتجة، لذلك كانت قدرة الألواح الكهروضوئية ترتفع بقدرة لا تتجاوز 5-15 واط كل عام. ولكن الآن أصبح توجه مصنعي الألواح الكهروضوئية نحو رفع قدرات الألواح الكهروضوئية المنتجة من قبلهم بدون الاعتماد على تطور الخلايا الكهروضوئية بحد ذاتها، وذلك من خلال عدّة طرق نذكر منها:

 

مع نهاية عام 2019، أعلنت شركة Risen الصينية عن لوح كهروضوئي بقدرة تتجاوز ال500 واط (1) وبعد ذلك تبعتها مجموعة من الشركات بالإعلان عن منتجات جديدة بقدرات تتجاوز ال500 واط ومنتجات أخرى بقدرات تتجاوز ال600 واط.

كان العامل الأهم والأكبر في الوصول إلى هذه القدرات هو استخدام خلايا كهروضوئية بمقاسات أكبر وهي مقاس ال M10 (182 ميلي متر) ومقاس ال  G12 (210 ميلي متر)، وكان توجه معظم المصنعين الذين يملكون خطوط إنتاج عمودية (Vertically Integrate); أي الذين يملكون خطوط إنتاج للخلايا والرقائق هو استخدام مقاس ال M10 (182 ميلي متر) لتجنب التكاليف الكبيرة في تحديث وتغيير خطوط الإنتاج، أما الشركات الاخرى فكان توجهها نحو استخدام خلايا كهروضوئية بمقاس الG12 (210 ميلي متر).

مقال كامل عن مقاسات الخلايا الكهروضوئية وتطورها من خلال هذا الرابط

أدناه نستعرض بعض المعلومات عن ألواح بقدرات تتجاوز ال500 واط تم الإعلان عنها مؤخراً من قبل بعض الشركات، ونلاحظ من هذا الجدول أن كفاءة هذه الألواح تتراوح بين 21% و 21.4% مقارنة مع كفاءة 20% للأواح ذات قدرة ال400 واط المتوافرة حالياً في الأسواق. وسبب هذا الفرق في الكفاءة بشكل أساسي هو نقصان حجم الإطار كنسبة من مساحة اللوح الإجمالية مما يعمل على رفع كفاءة اللوح حتى لو لم يكن هناك فرق ملحوظ في كفاءة الخلايا المستخدمة.

 

أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند التعامل مع الألواح عالية القدرة:

         من المهم جداً الإنتباه إلى المواصفات الفنية الخاصة بالألواح عالية القدرة (أكثر من 500 واط)، حيث أن هذه الألواح تختلف بشدة من ناحية مقاسات الخلايا المستخدمة، قص الخلايا إلى نصفين أو ثلاثة وطريقة توصيل الخلايا مع بعضها البعض مما يعني اختلاف المواصفات الكهربائية بين منتجات شركة عن شركة أخرى ومنتجات نفس الشركة في بعض الأحيان.

أدناه نستعرض المواصفات الكهربائية للوح كهروضوئي بقدرة تصل إلى 600 واط من شركة Risen Energy، ونلاحظ هنا الارتفاع الملحوظ في تيار القصر الخاص بالألواح والذي يصل إلى 18.57 أمبير. ولأن معظم العواكس الكهربائية (العواكس السلسلية تحديداً) لم يتم تصميمها للتعامل مع هذه التيارات المرتفعة، يجب التأكد من المواصفات الفنية الخاصة بالعواكس الكهربائية (Inverters) وقابلية تركيب هذه الألواح معها والتواصل مع مصنعي العواكس إن استدعى الأمر ذلك.

الأمر الآخر الذي يجب أخذه بعين الاعتبار عند تصميم وتنفيذ مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية باستخدام هذه الألواح، هو اختلاف تصميم الهياكل المعدنية عن التصاميم التقليدية السابقة، وذلك بسبب ارتفاع مساحة اللوح بشكل ملحوظ، ويظهر هذا الفرق بشكل واضح عند تصميم الهياكل المعدنية المتحركة.

 

 

(1) شركة رايزن إنيرجي تعلن لوح بقدرة 500 واط. 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

تونس تُوقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 472.6 مليون يورو

وقعت تونس في 13 يونيو 2024 مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي تهدف إلى تطوير الاستثمار …

error: Content is protected !!