ألواح الطاقة الشمسية المدمجة بالبناء (BIPV Building-integrated photovoltaics):

تقوم HyET Solar وجامعة Delft للتكنولوجيا بتطوير تقنية رقائق ضوئية ستكون مناسبة لأي نوع من الأسطح. تتميز الرقاقة الشمسية بكفاءة تحويل 12.0٪ وتعتمد على السيليكون غير المتبلور والسيليكون النانوي البلوري في تكوين الخلية الكهروضوئية.

تم تطوير الستائر الشمسية باستخدام الرقائق الكهروضوئية من قبل شركة HyEt
مصدر الصورة:جامعة TU Delft

 

أعلنت شركة HyET Solar** لصناعة الالواح الشمسية المرنة ومقرها هولندا وجامعة Delft للتكنولوجيا (TU Delft) عن اتفاقية تعاون لتطوير تقنية الألواح الكهروضوئية الخاصة بشركة HyEt Solar ، والتي تدعي الشركة أنه يمكن تكييفها مع أي نوع من الأسطح تقريبًا.

قال العالم TU Delft ، Arno Smets ، لمجلة PV-Magazine ، في إشارة إلى خطة الشركة المصنعة لتوسيع قدرة مصنعها في إلى 40 ميجاوات: ” ستدعم جامعة TUDelft تطوير التكنولوجيا والارتقاء بها من المعالجة على نطاق المختبر إلى النطاق الصناعي”. “يعتمد التوسع الحالي على رقائق الطاقة الشمسية بكفاءة تحويل 12.0٪ على أساس السيليكون غير المتبلور (a-Si: H) والسيليكون البلوري النانوي (nc-Si: H) في تكوين الخلية الكهروضوئية الرقيقة.”

وتبلغ الطاقة المقدرة لـ(PowerFoil 1300HE) التي طورتها شركة HyET للتطبيقات السكنية 152 واط / م ، ويبلغ عرضها 1300 مم وسمكها 0.4 مم. يمكن أن يصل طولها إلى 15000 مم ، اعتمادًا على نوع المشروع وحجمه ، ووزنها 0.6 كجم / م².

يمكن استخدام الرقائق بحد الأقصى لجهد النظام يبلغ 500 فولت ودرجات حرارة تشغيل تتراوح بين -40 درجة مئوية و 85 درجة مئوية وبمعامل درجة حرارة التشغيل هو -0.30٪ لكل درجة مئوية.

يتم تصنيع الألواح من خلال عملية لفة إلى لفة تقول الشركة المصنعة إنها تسمح بإنتاج وحدات بطول يصل إلى 30 مترًا، في حين يمكن تكييف الشكل مع احتياجات المستخدم النهائي. وفقًا لـشركة HyEt، قد تحقق الأنظمة الكهروضوئية السكنية المبنية برقائقها تكلفة مستوية للطاقة (LCOE) تبلغ 0.043 دولار / كيلوواط ساعة.

** استحوذت شركة Fortescue Future Industries (FFI) ومقرها أستراليا على 60٪ من شركة HyEt Solar في أكتوبر.

 

 

المصدر: مجلة PV-Magazine

عن م. أحمد ولي

Avatar photo
مهندس طاقات متجددة/ جامعة طرطوس.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!