ألمانيا تبني محطتي طاقة شمسية في قطاع غزة بقدرة تبلغ حوالي 18 ميجا واط

وقعت الحكومة الفلسطينية وألمانيا يوم الأربعاء (21/4/2022) مع حكومة ألمانيا الإتحادية، اتفاقية بقيمة تبلغ 16 مليون يورو مقدمة من ألمانيا، لبناء محطتي طاقة شمسية في قطاع غزة، وبقدرة إجمالية بحوالي 18 ميغاواط.

أكد رئيس مكتب التمثيل الألماني في فلسطين أوليفر أوتشا على أهمية الاتفاقية لعدة أسباب أولا لأنها تحسن من الظروف المعيشية للفلسطينيين في قطاع غزة، ويقلل تكاليف معالجة المياه ويزيد الاعتماد على الطاقة النظيفة وبالتالي حماية البيئة من التلوث.

وأوضح مستشار رئيس الوزراء اسطفان سلامة أن المحطة الأولى ستكون في منطقة رفح، والثانية في السودانية لتزويد محطة التحلية في المنطقة بالطاقة الشمسية، إذ تنتج هذه المحطة حوالي 10000 متر مكعب من المياه المعالجة للشرب، وهي واحدة من عدة مشاريع حيوية في قطاع المياه والصرف الصحي، والتي عملت الحكومة ممثلة بسلطة المياه على بنائها في قطاع غزة بالتعاون مع شركاء دوليين بما فيهم ألمانيا الاتحادية.

وتابع: في ظل التحديات العديدة لا سيما النقص الكبير في الطاقة لتشغيل تلك المحطات، فإن توجه الحكومة ممثلة بسلطتي المياه والطاقة مع الشركاء الدوليين تعمل على توفير أكبر قدر ممكن من الطاقة النظيفة والمياه المعالجة للشرب.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطينية كل من رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، ووكيل وزارة المالية فريد غنام، في حين مثل الجانب الألماني مدير مكتب بنك التنمية الألماني (KfW) ديفيد كونز.

 

المصدر: موقع مجلس الوزراء الفلسطيني

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

فاس رينيوبلز تصبح أول شركة سعودية تستثمر في مشاريع الطاقة الشمسية في قيرغيزستان

أعلنت شركة فاس رينيوبلز ” FAS Renewables” عن إنجاز تاريخي حيث أصبحت أول شركة سعودية تستكشف الاستثمار …

error: Content is protected !!