أكوا بور تضع حجر الأساس لتطوير أكبر مشروع طاقة متجددة في أذربيجان

تم يوم أمس وضمن حفل وضع حجر الأساس لمحطة خيزي أبشيرون لطاقة الرياح بقدرة 240 ميجا واط، توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال طاقة الرياح البحرية بين وزارة الطاقة وأكوا باور في المملكة العربية السعودية. ووقع مذكرة التفاهم الوثيقة كبير مسؤولي الاستثمار في شركة أكوا باور كلايف تورتون و النور سلطانوف نائب وزير الطاقة الأذربيجاني.

وحضر الحفل رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، ووزير الطاقة السعودية صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وعدد من من كبار مسؤولي وزارتي الطاقة في البلدين الشقيقين وكبار تنفيذي شركة أكوا باور يتقدمهم محمد أبونيان، رئيس مجلس الإدارة.

يعتبر هذا المشروع أول وأكبر مشروع باستثمار أجنبي في قطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان بتقنية الرياح، وباستثمار سعودي تصل قيمته إلى 300 مليون دولار أمريكي (1.1125 مليار ريال سعودي).

قال رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبو نيان: “إن توقيع مذكرة التفاهم اليوم يوضح الثقة التي أولتها لنا وزارة الطاقة الأذربيجانية ونحن فخورون بتعزيز شراكتنا الاستراتيجية مع هذا الإنجاز الرئيسي. وسيمكننا تعاوننا المستمر من المساهمة في الانتقال الطاقي في هذه الأمة العظيمة ولعب دور فعال في تحقيق الرؤية الطموحة للرئيس إلهام علييف، والتي تهدف إلى زيادة حصة الطاقة الخضراء في مزيج الطاقة الوطني “.

 

المصدر: موقع وزارة الطاقة الأذربيجاني.

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

نماء تعلن عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع عبري 3 للطاقة الشمسية

أعلنت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع عبري 3 للطاقة الشمسية …

error: Content is protected !!