أكوا باور توقّع اتفاقية استراتيجية لإنشاء محطة طاقة رياح مدمجة مع نظام بطاريات لتخزين الطاقة في كازاخستان بقدرة إجمالية تبلغ 1 جيجاواط

أعلنت شركة شركة “أكوا باور“، المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم  في الثاني من مارس 2023، عن توقيعها لاتفاقية شراكة وتعاون مع وزارة الطاقة في جمهورية كازاخستان وصندوق الثروة السيادية الكازاخستاني “سامروك كازينا”، لإدارة وتنفيذ مشروع إنشاء محطة لإنتاج طاقة الرياح وتخزين الطاقة المتجدّدة داخل بطاريات بقدرة إجمالية تبلغ 1 جيجاواط.

 

تم توقيع الاتفاقية في الرياض بحضور الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود، وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية، ومعالي بولات أكتشولاكوف، وزير الطاقة في جمهورية كازاخستان.

 

وحسب ما أفاد البيان الصادر عن شركة أكوا باور فإن هذه الاتفاقية تم توقيعها في الرياض من قبل كل من معالي بولات أكتشولاكوف، وزير الطاقة في جمهورية كازاخستان، والمسّادم ساتكالييف، رئيس مجلس إدارة صندوق الثروة السيادية الكازاخستاني “سامروك كازينا”، ومحمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور” أولى مشاريع “أكوا باور” في سوق كازاخستان، بحجم استثمارارت أولية بلغت 1.5 مليار دولار أميركي وذلك لدعم خطط الدولة الاستراتيجية في مجال التحول نحو الطاقة النظيفة والمساهمة في جهود حماية البيئة والحد من التغييرات المناخية، والإسهام في دمج مصادر الطاقة المتجددة بأنظمة إنتاج الطاقة القائمة اليوم، وتحقيق التنمية المستدامة عبر الابتكار وتبنّي أحدث الوسائل التقنية، حيث من المخطط ان يساهم المشروع عند إنجازه بالكامل في عام 2027 إلى إزالة الكربون من قطاع توليد الكهرباء القائم بشكل رئيسي على الوقود الأحفوري.

 

كما أشار البيان إلى أنّ استراتيجية كازاخستان 2050 التي ترسم مسار التنمية الاقتصادية طويلة الأجل تهدف إلى الارتقاء بجمهورية كازخستان لتصبح في مصاف 30 أفضل اقتصاديات حول العالم بحلول عام 2050. وتتصدّر الاستدامة قائمة أولويات الجمهورية، حيث ينصبّ اهتمامها اليوم على توفير 50% من احتياجاتها من الطاقة عبر استخدام مصادر الطاقة البديلة والطاقة الخضراء بحلول عام 2050. ولهذا تسعى كازخستان إلى تنفيذ عدد من مبادرات الطاقة النظيفة لتحقيق أهدافها المنشودة.

 

ويضيف البيان، بأن مشروع أكوا باور لبناء هذه المحطة بمثابة الاستثمار السعودي الأكبر في قطاع الكهرباء في كازاخستان، وستسهم توربينات الرياح وبطاريات تخزين الطاقة المتجدّدة في تحقيق قيمة جديدة وتمكين الأطراف المعنية من الاستفادة من الفرص المتاحة اليوم للحدّ من انبعاثات الكربون وتحقيق التحوّل المنشود في قطاع الطاقة.

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!