“أكوا باور” توقّع اتفاقيات شراء الطاقة واستثمار لإنشاء محطة لإنتاج طاقة الرياح بقدرة 1.5 جيجاواط في أوزبكستان

 

أعنلت شركة “أكوا باور” عن توقيعها لاتفاقيات شراء الطاقة واستثمار مع حكومة جمهورية أوزبكستان لإنشاء محطة “كونغراد” لطاقة الرياح بقدرة 1.5 جيجاواط، والمعروفة سابقاً بمحطة كاراكالباكستان المستقلة لطاقة الرياح.

 

ويندرج ضمن المشروع ثلاثة مشاريع لطاقة الرياح بقدرة 500 ميجاواط مملوكة لثلاث شركات تابعة لــ أكوا باور: وهي أكوا باور كونغراد لطاقة الرياح 1، وأكوا باور كونغراد لطاقة الرياح 2، وأكوا باور كونغراد لطاقة الرياح 3، حيث من المخطط أن تدخل كل شركة نظام تخزين لطاقة البطارية بسعة  100 ميجاواط، حيث ستعتبر هذه المحطة عند اكتمال إنشائها الأكبر من نوعها لتوليد طاقة الرياح في موقع واحد في آسيا الوسطى وإحدى أكبر المحطات على مستوى العالم، ومن المتوقّع أن تبلغ قيمة الاستثمار في هذا المشروع 2.4 مليار دولار أميركي.

 

وكانت “أكوا باور” قد وقعت اتفاقية مبدئية مع وزارة الطاقة الأوزبكية ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في أوزبكستان في أغسطس 2022، لوضع الركائز الأساسية لإبرام اتفاقيات شراء الطاقة واتفاقيات الاستثمار في هذه المحطة.

 

ومن المتوقّع أن تسهم المحطة، التي تقع في منطقة كونغراد في جمهورية كاراكالباكستان الأوزباكستانية، في تفادي 2.4 مليون طنٍ من انبعاثات الكربون سنوياً والحدّ من الآثار البيئية المحتملة، بفضل استخدام أحدث التقنيات، بما في ذلك تقنية الكشف عن الطيور التي تجمع أحدث التقنيات وأنظمة الرؤية الآلية لحماية الطيور ومنع وقوع أيّ حوادث اصطدام.

 

ومن المتوقّع أن يبلغ المشروع مرحلة الإغلاق المالي في العام 2024 ومرحلة التشغيل الكامل بحلول العام 2027. وتستهدف شركة “أكوا باور” من خلال هذه المحطة إلى إمداد 1.65 مليون أسرة بالطاقة عند إنجازها بالكامل.

 

وفي السياق ذاته، قامت أكوا باور بإبرام اتفاقيات رسمية لتطوير مرافق الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع في جمهورية أوزبكستان، وذلك وفقا لاتفاقية التعاون الاستثماري التي أبرمتها أكوا باور مع الحكومة الأوزبكية في أغسطس من العام 2022 بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي؛ وتستهدف إيجاد مشاريع تساعد في تقليل اعتماد أوزبكستان على الغاز الطبيعي، وتحقيق أهداف إزالة الكربون ودعم البحوث في مجال الهيدروجين الأخضر.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ محطة “كونغراد” لطاقة الرياح بقدرة 1.5 جيجاواط هي المشروع الخامس لشركة “أكوا باور” في أوزبكستان. وتشمل محفظة مشاريع “أكوا باور” في أوزبكستان كذلك ثلاث محطات لإنتاج طاقة الرياح ومشروع محطة توربينات الغاز ذات الدورة المركبة. وتُعدّ أوزبكستان ثاني أكبر دولة بالنسبة لـ “أكوا باور” من حيث قيمة الاستثمارات الإجمالية ونطاقها.

 

وتواصل “أكوا باور” التزامها بدورها القيادي في الأسواق التي تشهد اليوم نمواً سريعاً، وذلك من خلال تميزها التشغيلي وخبراتها الفنية الواسعة، لتوفير خدمات الكهرباء والمياه للمجتمعات المحلية في 12 دولة حول العالم.

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور.

 

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!