أكوا باور توقع اتفاقية مبدئية لتطوير منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشروع ريادي لإنتاج الأمونيا الخضراء في جمهورية أوزبكستان

وقعت شركة “أكوا باور“، المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم، اتفاقية مبدئية وشاملة مع وزارة الطاقة الأوزبكية وشركة “أوزكيميوسانوات”، وهي شركة مواد كيميائية تعود ملكيتها للقطاع العام، لتطوير منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشروع ريادي لإنتاج الأمونيا الخضراء في جمهورية أوزبكستان، في خطوة أولى من نوعها في هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

 

وسيعتبر المشروع الأول في إطار هذه الاتفاقية والمتخصص في إنتاج الهيدروجين الأخضر منشأة متكاملة سيتم ربطها بمصنع قائم حالياً لإنتاج الأمونيا في مدينة شيرشيك التي تبعد 45 كيلومتراً عن العاصمة طشقند. ومن المتوقّع أن يسهم هذا المشروع في توليد 3 آلاف طنٍ من الهيدروجين الأخضر سنوياً، فيما ستشرف “أكوا باور” على تفعيل آليات تحقيق تكاملية المنفعة لضمان دمج هذه المنشأة بالبنية التحتية القائمة اليوم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات في المنشأة والحدّ من اعتمادها على الغاز الطبيعي. وكذلك ستشرف “أكوا باور” على ضمان التزام المشروع بجدول زمني واضح لتطوير المنشأة حيث يستهدف البدء بتشغيلها في ديسمبر من العام 2024م.

 

ويندرج ضمن ثاني المشاريع المشتركة ما بين الطرفين إعداد دراسة جدوى لمشروع ريادي لإنتاج 500 ألف طنٍ من الأمونيا الخضراء، والذي يتوقع له أن يسهم في الحدّ من اعتماد أوزبكستان على الغاز الطبيعي بمعدّل 600 مليون متر مكعّب سنوياً، وكذلك الاسهام في تفادي 1.5 مليون طنٍ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا، حيث من المقرّر استكمال تنفيذ هذه الدراسة مع نهاية العام المقبل.

 

وتملك “أكوا باور“، بالإضافة إلى مشاريع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، خمسة مشاريع قائمة حالياً في أوزبكستان، بما في ذلك أربعة مشاريع لطاقة الرياح ومحطة تعمل بتوربينات الغاز ذات الدورة المركّبة. وتُعدّ أوزبكستان ثاني أكبر دولة من حيث القيمة الاستثمارية لمشاريع “أكوا باور” القائمة خارج المملكة العربية السعودية.

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!