أكوا باور تعلن عن توقيع اتفاقيات تمويل بقيمة 9.7 مليار ريال لمشاريع طاقة شمسية كبرى في المملكة العربية السعودية

أعلنت شركة أكوا باور عن توقيع اتفاقيات تمويل لثلاثة مشاريع رئيسية لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة العربية السعودية، وهي مشاريع حضن والمويه والخشيبي. تقع هذه المشاريع في منطقتي مكة المكرمة والقصيم، وتبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية 5,500 ميجاواط، حيث تبلغ قدرة مشروع حضن 2,000 ميجاواط، ومشروع المويه 2,000 ميجاواط، ومشروع الخشيبي 1,500 ميجاواط.

 

وقعت اتفاقيات التمويل شركات المشاريع الممثلة في شركة بريق للطاقة المتجددة، وشركة مويه للطاقة المتجددة، وشركة نبعة للطاقة المتجددة، والتي تملكها شركة أكوا باور بالشراكة مع شركة بديل (إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة)، وشركة أرامكو السعودية للطاقة. وتبلغ حصة أكوا باور في كل من هذه الشركات 35.1%.

 

تم الحصول على التمويل في 29 أغسطس 2024، من خلال تحالف تمويلي مكون من بنوك محلية وإقليمية ودولية، تشمل البنك السعودي الفرنسي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبو ظبي الأول، وبنك إتش إس بي سي، وبنك ميزوهو، وبنك الرياض، والبنك الأهلي السعودي، وبنك ستاندرد تشارترد. تبلغ قيمة التمويل الإجمالية 9.7 مليار ريال سعودي (2.6 مليار دولار أمريكي)، وستمتد مدة التمويل إلى حوالي 27.3 عاماً.

 

وفي خطوة سابقة خلال شهر يونيو 2024، تم توقيع اتفاقيات شراء الطاقة لهذه المشاريع الثلاثة بين الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس) وتحالف شركة أكوا باور، وشركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة أرامكو للطاقة، المملوكة لشركة أرامكو السعودية.

 

يتضمن التمويل ضماناً محدوداً على حصة أكوا باور من القرض التجسيري والسيولة الاحتياطية، ويهدف إلى تمويل تطوير وتصميم وإنشاء وتشغيل ثلاث محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية. تعتبر شركة بديل، المملوكة بشكل كامل لصندوق الاستثمارات العامة، شريكاً رئيسياً في هذه المشاريع بحصة تبلغ 34.9%.

 

يعد هذا التمويل خطوة هامة في تعزيز مشروعات الطاقة المتجددة في المملكة، ويدعم أهدافها الاستراتيجية للتحول نحو الطاقة النظيفة.

 

المصدر: موقع تداول السعودية

 

 

شاهد أيضاً

أكوا باور تضع حجر الأساس لمشروع محطة بيروني لطاقة الرياح بقدرة 200 ميجا واط ومشروع بطاريات بقدرة 100 ميجا واط في أوزبكستان

بحضور فخامة شوكت ميرزيوييف، رئيس جمهورية أوزبكستان، احتفلت شركة أكوا باور، الرائدة عالميًا في مجال …

error: Content is protected !!