أكوا باور تعلن عن توقيع أربع اتفاقيات لتنفيذ محطات طاقة رياح ومشروع تخزين طاقة في أذربيجان

أعلنت شركة أكوا باور، المطور والمستثمر والمشغل السعودي الرائد في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الخضراء في جميع أنحاء العالم، عن إبرامها أربع اتفاقيات مختلفة لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في جمهورية أذربيجان.

 

ويأتي توقيع الاتفاقيات تماشياً مع التزام “أكوا باور” بدعم وتمكين تحول الطاقة من خلال تبنيها لنموذج عمل يرتكز على عقد شراكات نوعية ما بين القطاعين العام والخاص، حيث وقعت أكوا باور اتفاقيات تنفيذ وتعاون مع وزارة الطاقة وشركة النفط الحكومية (سوكار) في جمهورية أذربيجان.

 

وتأتي هذه الاتفاقات في سياق التعاون المشترك الذي تم مؤخرا ما بين الطرفين والمتمثل في مشروع محطة طاقة الرياح التي بلغت تكلفتها 1.1 مليار ريال سعودي وبقدرة 240 ميجاواط، حيث تتضمن اتفاقية التعاون الجديدة قيام أكوا باور بتطوير نظام تخزين طاقة البطاريات، إلى جانب اتفاقيات التنفيذ لـمحطة طاقة رياح برية بسعة 1 جيجاواط، وأخرى محطة طاقة رياح بحرية بسعة 1.5 جيجاواط، بينما يندرج ضمن الاتفاقية المبرمة مع شركة “سوكار” تحقيق تعاون مشترك في مجال استكشاف قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

 

وتهدف الاتفاقيات إلى تعزيز شبكة الكهرباء الوطنية للجمهورية من خلال دمج مصادر طاقة متجددة إضافية، فضلاً عن تهيئة البلاد لتوسيع سوق التصدير وضمان استفادة السكان من تخزين البطاريات وقدرات محطات الرياح البحرية.

 

وتم توقيع اتفاقيات التنفيذ لمحطات طاقة الرياح بقدرة 1 جيجاوات و1.5 جيجاوات ونظام تخزين البطاريات من قبل معالي بارفيز شهبازوف، وزير الطاقة في أذربيجان، والأستاذ محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، في حين وقع مذكرة التفاهم مع وزارة الطاقة معالي النور سلطانوف وزير الطاقة الاذربيجاني، والأستاذ رعد السعدي، مستشار رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور. والذي وقع كذلك اتفاقية التعاون مع شركة (سوكار) إلى جانب مستشار الرئيس أفغان إيساييف.

 

ومن الجدير ذكره، أن شركة أكوا باور تنفذ حاليًا مشروع مزرعة رياح بقدرة 240 ميجاواط في أذربيجان، والتي من المتوقع أن تنتج حوالي مليار كيلوواط / ساعة من الكهرباء سنويًا. حيث من المخطط أن يحقق المشروع وفرة بحوالي 220 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي وأن يسهم في تقليل انبعاثات الكربون لأكثر من 400 ألف طن سنويًا عند اكتمالها.

 

وكانت أكوا باور قد دخلت سوق أذربيجان في العام 2019، وتواصل حالياً توسيع نطاق وجودها الجغرافي في البلاد، وسيشجع نموذج إكوا باور في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص تعزيز سبل الاستثمار الأجنبي المباشر الذي يعتبر ضروريا لتطوير البنية التحتية للطاقة، وكذلك من الاستفادة من خبرتها العالمية في مجال الطاقة لتحقيق نمو سريع، فيما ستعزز الاتفاقيات من التزام أكوا باور بدعم أذربيجان في تحقيق رؤيتها الشاملة والطموحة في مجال مصادر الطاقة المتجددة، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتحقيق طموح الحد من انبعاثات الكربون.

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

“أكو ا باور” و”إيتوتشو” اليابانية تدرسان التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وشراء الأمونيا في مصر

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصّة في مجال تحلية …

error: Content is protected !!