أكوا باور تعلن بدء التشغيل والإنتاج في محطة الرس 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية

أعلنت شركة أكوا باور عن بدء عمليات التشغيل والإنتاج في مشروع محطة الرس 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، والذي يقع في المملكة العربية السعودية. جاء ذلك بعد تلقي الشركة، بتاريخ 15 أغسطس 2024، إفادة من شركة المشروع تؤكد استلام شهادة التشغيل التجاري للمحطة بكامل قدرتها الإنتاجية البالغة 700 ميجا واط.

 

تمثل محطة الرس 1 للطاقة الشمسية جزءاً من استراتيجية المملكة لتعزيز الطاقة المتجددة وتوفير مصادر طاقة مستدامة. وتبلغ حصة أكوا باور في شركة الرس للطاقة المتجددة، وهي الشركة المسؤولة عن المشروع، 40.1%.

 

من المتوقع أن يظهر الأثر المالي لتشغيل المحطة خلال النصف الثاني من عام 2024، مما يعزز من موقع أكوا باور في سوق الطاقة المتجددة في المملكة. ويأتي هذا الإنجاز في إطار الجهود المستمرة للشركة لتطوير مشاريع طاقة نظيفة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم رؤية المملكة 2030.

 

تواصل أكوا باور توسيع نطاق استثماراتها في مشاريع الطاقة المتجددة، حيث تعتبر محطة الرس 1 إضافة هامة إلى محفظتها المتنوعة من المشاريع، بما يدعم توجهها نحو قيادة التحول في قطاع الطاقة العالمي. (1)

 

يأتي مشروع الرس ضمن مشاريع المرحلة الثالثة من مشاريع الطاقة المتجددة وبقدرة إجمالية تبلغ 1200 ميجاواط، حيث تتكون هذه المرحلة من أربعة مشاريع توليد مستقل (IPP)  مقسمة إلى فئتين:

  • الفئة (أ) وتتكون من مشروع وادي الدواسر بسعة 120 ميجاواط ومشروع ليلى بسعة 80 ميجاواط.
  • الفئة (ب) وتتكون من مشروع الرس بسعة 700 ميجاواط ومشروع سعد بسعة 300 ميجاواط.

 

أبرمت الشركة السعودية لشراء الطاقة “المشتري الرئيس” في مارس 2022 اتفاقية لشراء الطاقة لمشروع الرس للطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة القصيم مع شركة الرس للطاقة الشمسية. المشروع مملوك لتحالف يضم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور)، وشركة (SPIC)، وشركة المياه والكهرباء القابضة (WEHC). وتصل القدرة الإنتاجية للمشروع إلى 700 ميجاواط، بحجم استثمار يقارب 1.7 مليار ريال، وبسعر شراء الكهرباء 5.62 هللة لكل كيلوواط ساعة (1.5 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعة). (2)

 

المصادر:

  1. موقع تداول السعودية.
  2. موقع شركة أكوا باور.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

«ابندنس سولار بانل اندستريز» تنشئ مصنعاً للألواح الشمسية بتكلفة 55 مليون درهم في الإمارات

     أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المتكاملة …

error: Content is protected !!