أكوا باور تضع حجر الأساس لمشروع محطة بيروني لطاقة الرياح بقدرة 200 ميجا واط ومشروع بطاريات بقدرة 100 ميجا واط في أوزبكستان

بحضور فخامة شوكت ميرزيوييف، رئيس جمهورية أوزبكستان، احتفلت شركة أكوا باور، الرائدة عالميًا في مجال تحول الطاقة وتحلية المياه، بوضع حجر الأساس لمشروع محطة بيروني المستقل لطاقة الرياح. يعد هذا المشروع خطوة هامة ضمن جهود أوزبكستان لتحقيق أهدافها الطموحة في التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون.

 

شهد الحفل، الذي أقيم في منطقة بيروني بجمهورية كاراكالباكستان، حضور عدد من كبار المسؤولين من حكومة أوزبكستان، من بينهم معالي جمشيد كوتشاروف، نائب رئيس الوزراء، ومعالي جمشيد خوجاييف، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ومعالي جورابك ميرزاماخمودوف، وزير الطاقة، إلى جانب حضور محمد أبونيان، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، وكبار مسؤولي الشركة.

 

يتضمن مشروع محطة بيروني (المعروفة سابقاً باسم نوكوس) بناء محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميجاواط، بالإضافة إلى نظام تخزين الطاقة بالبطاريات بسعة 100 ميجاواط. تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 260 مليون دولار أمريكي، ويتم تنفيذه بالشراكة مع الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان.

 

من المتوقع أن يسهم المشروع في إنتاج 800 مليون كيلوواط ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، مما يكفي لتزويد حوالي 292 ألف منزل بالكهرباء. كما سيوفر المشروع 212 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً، وسيخفض انبعاثات الكربون بمقدار 336 ألف طن سنوياً، مما يجعله ركيزة أساسية في رؤية أوزبكستان للتحول إلى الطاقة الخضراء.

 

وتخطط أكوا باور لبناء خط نقل كهربائي مزدوج الدائرة بجهد 220 كيلو فولت وبطول 45 كيلومتراً لربط المشروع بمحطة بيروني الفرعية، بالإضافة إلى إنشاء نظام تخزين الطاقة بالبطاريات. من المتوقع أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري للمشروع في الربع الأخير من عام 2026.

 

تعد أوزبكستان ثاني أكبر سوق لشركة أكوا باور من حيث قيمة الاستثمارات بعد المملكة العربية السعودية، حيث تعمل الشركة حالياً على تطوير 15 مشروعاً في أوزبكستان بإجمالي استثمارات تصل إلى 15 مليار دولار أمريكي.

 

هذا المشروع يعد دليلاً على التزام أوزبكستان المستمر بتطوير قطاع الطاقة المتجددة ودعم النمو الاقتصادي المستدام في المنطقة، تحت قيادة الرئيس شوكت ميرزيوييف.

شاهد أيضاً

«ابندنس سولار بانل اندستريز» تنشئ مصنعاً للألواح الشمسية بتكلفة 55 مليون درهم في الإمارات

     أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المتكاملة …

error: Content is protected !!