أكوا باور تضع حجر أساس أوّل مشروع بمناقصة عامة لتوليد طاقة الرياح في أوزبكستان

وضعت اليومَ شركة أكوا باور السعودية حجر أساس مشروع “نوكوس” لتوليد طاقة الرياح بقدرة 100 ميجاواط في جمهورية أوزبكستان، وذلك بحضور مسؤولين رفيعي المستوى من كلا البلدين.

جاء حفل الإعلان عن وضع حجر أساس المشروع بعد أقلّ من شهرين من توقيع اتفاقيات ملزمة لتنفيذه مع جمهورية أوزبكستان وشركة الكهرباء الأوزبكية “جي إس سي ناشونال إلكترك غريد” التي ستقوم بشراء الطاقة المولّدة من المحطّة، حيث يقع مشروع “نوكوس”، الذي تصل قيمته الاستثمارية الإجمالية إلى 108 مليون دولار أميركي، بقرية كاراتاو في منطقة كاراكالباكستان بشمال غرب أوزبكستان. ومن المتوقع أن يحقق المشروع الإغلاق المالي بحلول الربع الثالث من العام الجاري.

تطمح الحكومة الأوزبكية من خلال مشروع “نوكوس” إلى تنويع مصادر الطاقة المحلية وزيادة قدرتها على توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتبلغ 8 جيجاواط بحلول العام 2026. وتُعدّ محطة “نوكوس” أول مشروع يُطرح في مناقصة عامة ضمن قطاع توليد طاقة الرياح بجمهورية أوزبكستان، حيث فازت “أكوا باور” بمناقصة المشروع بعد تقديمها تعرفة بقيمة 2.5695 سنتاً أميركياً / كيلوواط ساعة، لتسجل بذلك أدنى تعرفة في مناقصة المشروع من بين أحد عشر عرضاً منافساً.

سيضمّ مشروع “نوكوس” مولّدات طاقة رياح تمتاز بتصميمها الحديث ومواصفاتها الفنية العالية. ومع قدرة كلّ مولّد على إنتاج ما يزيد عن 5 ميجاواط من الكهرباء، تثبت “أكوا باور” قدرتها على التعاون بشكل وثيق مع شركات التصنيع لمواصلة الابتكار في التصاميم وإجراء تحسينات مستمرّة فيها كما ستسعى جاهدة إلى منح شركات الخدمات الاستشارية والتصنيع والتوظيف المحلية فرصة الإسهام في تنفيذ هذا المشروع.

تُعدّ محطة “نوكوس” لطاقة الرياح مشروع “أكوا باور” الرابع في جمهورية أوزبكستان، وذلك إلى جانب مشروع لإنشاء محطة لتوليد الطاقة بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة ومشروعين آخرين لتوليد طاقة الرياح ضمن محفظة مشاريعها المحلية. ومع توقّع بدء العمليات التجارية بحلول العام 2024، سيسهم المشروع في تحقيق 1.25% من الأهداف العامة لتوليد الطاقة المتجددة في أوزبكستان. ومن المتوقّع أن تمدّ المحطة 120 ألف وحدة سكنية بالطاقة، وستسهم في خفض نحو 200 ألف طنٍ من انبعاثات الكربون سنوياً.

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!