أكوا باور تحقق صافي ربح يبلغ 1,540 مليون ريال سعودي بزيادة قدرها 103% على أساس سنوي

أعلنت يوم الخميس الماضي أكوا باور، المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم والمدرجة في السوق المالية السعودية “تداول” (تحت الرمز “أكوا باور: 2082″)، عن نتائجها للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2022، حيث سجلت الشركة نمواً قوياً على مستوى كافة مؤشرات الأداء المالي الرئيسية، على الرغم من تحديات رئيسية يشهدها العالم بفعل تأثيرات جائحة كوفيد-19 والحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى زيادة حدّة التضخّم العالمي وانقطاع جزءً من سلاسل التوريد وكذلك ارتفاع أسعار الفائدة.

 

وبلغ الدخل التشغيلي لشركة أكوا باور 2,614 مليون ريال سعودي وذلك قبل احتساب خسائر انخفاض القيمة والمصاريف الأخرى في السنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2022 وبزيادة قدرها 14% أو 311 مليون ريال سعودي مقارنة بالعام السابق (2,303 ريال سعودي)، حيث تعكس هذه النتائج التأثير الإيجابي للمشاريع التي نفذتها الشركة خلال العام 2021، فضلاً عن المشاريع الجديدة التي تمّ تنفيذها لاحقاً خلال العام 2022.، ولتاتي هذه النتائج مدعومة كذلك بخدمات إدارة أعمال التطوير والبناء في المشاريع التي بلغت مرحلة الإغلاق المالي خلال العام.

 

وسجل صافي الربح المعدّل للشركة بعد استبعاد تأثير المعاملات غير الروتينية، غير الاعتيادية أو غير التشغيلية 1,575 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 32% مقارنة بقيمة 1,194 مليون ريال سعودي في عام 2021.

 

وبلغ صافي الربح الموحّد العائد لمساهمي الشركة الأم 1,540 مليون ريال سعودي لعام 2022، وذلك بنسبة زيادة 103% أو 781 مليون ريال سعودي مقارنة بالعام السابق (759 مليون ريال سعودي)، فيما بلغت ربحية السهم الواحد 2.11 ريال سعودي. وإلى جانب ارتفاع الدخل التشغيلي قبل انخفاض القيمة والمصاريف الأخرى، كان النمو مدفوعاً إلى حد كبير بتراجع خسائر انخفاض القيمة خلال العام 2022 مقارنة بعام 2021، وكذلك بالدخل المالي والمكاسب المحقّقة بعد تسوية تسهيلات تمويل طويلة الأجل وتصفية أحد استثمارات الشركة عبر بيع جزء من حصّتها في مشروع محطة “سيرداريا” لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركّبة في جمهورية أوزبكستان.

 

ويتيح نموذج عمل “أكوا باور” تحقيق عائدات إضافية للشركة من خلال تحسين أدائها المالي. وفي هذا السياق، كان العام 2022 عاماً مثمراً تمكّنت خلاله الشركة من الاستفادة من العديد من الفرص المتاحة لإعادة تمويل الدين وتدوير رأس المال. وبعد أن تقدّمت بطلب إلى هيئة السوق المالية في المملكة لإصدار الشريحة الثانية من الصكوك في إطار برنامج الصكوك الذي تبلغ قيمته 5 مليارات ريال سعودي، تمكّنت “أكوا باور” من جمع 1.8 مليار ريال سعودي في فبراير 2023 بسعر منافس في سوق الريال السعودي منذ عام 2017، حيث تم تغطية الاكتتاب بمعدل 2.24 مرة. وأنجزت الشركة عمليات إعادة تمويل للعديد من الشركات التي تشرف على تنفيذ مشاريعها، بما فيها الشركة العربية للمياه والكهرباء وشركة الشعيبة للمياه والكهرباء.

 

وفي إطار مساعيها المرتبطة بإدارة السيولة، أنجزت الشركة بنجاح عملية إعادة شراء لجزء من سنداتها من خلال عرض مناقصة لسندات “أكوا 39” الصادرة عن إحدى الشركات التابعة لها، فضلاً عن السداد المبكر لعدد من القروض قصيرة الأجل وقرض قابل للتحويل.

 

وخلال العام، أبرمت الشركة العديد من اتفاقيات البيع والشراء المرتبطة بشركة الشقيق للمياه والكهرباء، وشركة “أكوا باور أوزبكستان القابضة”، وشركة “شعاع للطاقة-3″، وشركة “فينه هاو 6 باور”، وشركة “أكوا باورجرين إنرجي أفريكا المحدودة”. وبالإضافة إلى ذلك، نجحت “أكوا باور” خلال العام 2022 في زيادة قدرتها على توليد الكهرباء بمعدّل 5.44 جيجاوات وتعزيز قدرتها على إنتاج المياه بمعدل 600 ألف متر مكعب يومياً في المملكة ومصر وأوزبكستان، من خلال توقيع اتفاقيات جديدة لشراء الطاقة والمياه، لتحقق من خلالها أكوا باور أعلى زيادة في قدرتها الإنتاجية الاجمالية خلال عام واحد في انجاز يعتبر الأول من نوعه عبر تاريخ الشركة.

 

بالإضافة إلى ما سبق، وافق مجلس إدارة “أكوا باور” في 26 يناير 2023 على توزيع أرباح نقدية بقيمة 606.8 مليون ريال سعودي لعام 2022، على أن تكون هذه الأرباح مستحقة الدفع خلال العام 2023. وتخضع توزيعات الأرباح المقترحة بقيمة 0.83 ريال سعودي للسهم الواحد لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العامة العادية.

 

المصدر: موقع شركة “أكوا باور

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!