“أكوا باور” تحصل على أرض لبدء تطوير مشروع طاقة الرياح بقدرة 10 جيجا واط في مصر

وقعت شركة أكوا باور السعودية، الرائدة في مجال تحول الطاقة؛ أكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، يوم الاثنين (17/7/2023)، مذكرة تفاهم مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، لتخصيص أرض تطوير مشروع طاقة الرياح بسعة 10 جيجا واط في جمهورية مصر العربية.

بموجب مذكرة التفاهم؛ سيتم تخصيص مساحة أرض تقدر بنحو 3,000 كيلومتر مربع في المنطقة الواقعة غرب محافظة سوهاج؛ وهي مركز حضري للمشروع. ومن المتوقع أن يولد المشروع طاقة رياح بقدرة حوالي 50 ألف جيجاواط/ ساعة من الطاقة المتجددة سنوياً. عند اكتماله، سيخفض المشروع 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وسيوفر الكهرباء لنحو 11 مليون وحدة سكنية.

 

ومن المتوقع أن تدعم محطة طاقة الرياح، بسعة 10 جيجاوات، الاقتصاد المصري من خلال توفير نحو 6.5  مليار دولار أمريكي من تكلفة خفض الغاز الطبيعي سنوياً، إضافةً إلى استحداث 120 ألف فرصة عمل جديدة؛ ً، منها 45 ألف وظيفة مباشرة خلال مرحلة التطوير، ونحو 75 ألف وظيفة غير مباشرة، فضلاً عن إضافة نحو 2,500 وظيفة خاصة بالعمليات التشغيلية والصيانة، وذلك بعد انتهاء عمليات تطوير المحطة بالكامل.

 

وتتواجد شركة أكوا باور في جمهورية مصر العربية منذ عام 2015 من خلال مشروعات قائمة أو قيد التطوير؛ يعد هذا المشروعُ الرابع لشركة أكوا باور في قطاع الطاقة المتجددة، والثاني بتقنية الرياح في جمهورية مصر العربية، بعد مشروعات بنبان للطاقة الشمسية بسعة 120 ميجاواط في منطقة أسوان، ومحطة كوم أمبو للطاقة الشمسية بسعة 200 ميجاواط، ومحطة الرياح بمنطقة خليج السويس وجبل الزيت بسعة 1,100 ميجاواط.

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!