أكوا باور تبيع 35% من حصتها في شركتين تابعتين لصالح شبكة الطاقة الجنوبية الصينية

أعلنت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحوّل الطاقة وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، عن إتمام صفقة بيع 35% من حصتها في شركتين تابعتين لها بالكامل؛ وهما شركة أكوا باور باش وند بروجيكت هولدنق ليمتد، وشركة أكوا باور مشروع أوزبكستان ويند القابضة، لصالح شركة “شبكة الطاقة الجنوبية الصينية”، الذراع العالمية للاستثمار والتطوير التابعة لشركة شبكة كهرباء جنوب الصين.

 

أقيم حفل توقيع إتمام الصفقة يوم 16 يوليو 2024، في طشقند بجمهورية أوزبكستان، بحضور وزير الطاقة في جمهورية أوزبكستان معالي جورابك ميرزا محمودوف، ونائب وزير الطاقة أوميد محمد أمينوف، ونائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أوزبكستان حمود تركي المطيري، ونائب رئيس وكالة تنمية وتنظيم سوق الطاقة في أوزبكستان عبد الله أوتابويف، والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور ماركو أرتشيلي، ونائب رئيس شركة “شبكة الطاقة الجنوبية الصينية” تانغ ييفينغ.

تُعدّ هذه الصفقة الأولى بين شركة أكوا باور وشركة “شبكة الطاقة الجنوبية الصينية” على نطاق واسع في منطقة آسيا الوسطى، حيث سيتم تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة المتجددة. وتأتي هذه الخطوة استكمالاً للاتفاقيات الإطارية التي تم توقيعها في ديسمبر 2022 بين أكوا باور وشركات صينية، بهدف وضع الركائز الأساسية لتمويل واستثمار وإنشاء مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة العالمية لشركة أكوا باور في المملكة العربية السعودية ودول مبادرة الحزام والطريق.

 

تجدر الإشارة إلى أن شركتي أكوا باور باش وند بروجيكت هولدنق ليمتد وشركة أكوا باور مشروع أوزبكستان ويند القابضة تمتلكان حصة 100% في شركتي “أكوا باور باش ويند المحدودة” و”أكوا باور دازهانكيلدي المحدودة”، مما يمثل إجمالي قدرة تبلغ 1 جيجاواط واستثمار بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي. وستصبح محطتا “باش” و”دازهانكيلدي” المستقلّتين لإنتاج طاقة الرياح عند تشغيلهما بالكامل إحدى أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في منطقة آسيا الوسطى. وتُعد أوزبكستان ثاني أكبر دولة لشركة أكوا باور من حيث قيمة الاستثمارات الإجمالية بعد سوقها الرئيسية المملكة العربية السعودية.

المصدر: موقع شركة “أكوا باور”

 

شاهد أيضاً

أيميا باور توقع اتفاقيتي تنفيذ وشراء للطاقة لمشروع طاقة رياح بقدرة 300 ميجاواط في إثيوبيا

أعلنت شركة أيميا باور “AMEA Power”، إحدى الشركات الأسرع نموًا في مجال الطاقة المتجددة، عن …

error: Content is protected !!