أسعار البولي سيليكون من الممكن أن تنخفض بشكل أسرع في عام 2022

مراجعة للعرض والطلب

بسبب الإسراع في عمليات تركيب مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الصين وعلى المستوى العالمي، كان الطلب عالياً على رقائق المونو كريستالين (Mono Wafers) في نهاية عام 2021، مما أدى إلى نقص في العرض. وفي والوقت نفسه، فإن السعة الهائلة التي تمتلكها شركات لونجي سولار (Longi Solar)، جينكو سولار (Jinko Solar)، زنجهاون (Zhonghuan)،  وشركة جي آيه (JA Solar) وضعت مصنعي الرقائق تحت الضغط وسط الانتقال إلى مساحات رقاقات أكبر.

 

** ملاحظة: الشركات الثلاث المذكورة (لونجي وجينكو وجي آيه) توجهت نحو الاعتماد على الرقائق ذات المقاس 182مم (M10) في حين أن العديد من الشركات الرائدة الأخرى توجهت إلى الاعتماد على الرقائق ذات المقاس 210مم (M12/G12).

** يمكنك قراءة مقالنا السابق بعنوان ” شركة جينكو وجي آيه ولونجي تتوصل إلى اتفاق لتوحيد مقاسات ألواح الM10” بالنقر على عنوان المقال.

 

واجتذب سوق تصنيع الرقائق لاعبين جدد بسبب الطلب العالي والأرباح المرتفعة، وذلك أدى إلى استمرار نمو القدرة الإنتاجية للرقائق في عام 2021. ومع عدم رغبة الشركات المصنعة للألواح في خفض معدلاتها الإنتاجية (Utilization Rate) للخطوط الإنتاجية التي قامت بتثبيتها حديثًا، أدى نقص البولي سيليكون إلى ارتفاع الأسعار بشكل أكبر.

ارتفعت الأسعار السائدة للبولي سيليكون أحادي البلورة من 85 يوان/ كغ في بداية شهر 1/2021 إلى 206 يوان/ كغ في شهر 6/2021، بنسبة زيادة تصل إلى 142٪ في غضون ستة أشهر. وكان الاعتقاد أن هذا السعر يعتبر الحد الأقصى لهذا العام. ولكن بسبب مشاكل استهلاك الطاقة في الصين ارتفعت الأسعار مرة أخرى في الربع الرابع، حيث قفزت إلى 269 يوان/كغ في شهر 11، بنسبة زيادة تصل إلى 216٪ مقارنة بمستوى الأسعار في شهر 1 من عام 2021. وكذلك يعتبر هذا السعر هو الأعلى منذ 10 سنوات!

 

توقعات أسعار البولي سيليكون

بدأت جولة جديدة من الطلبات والمفاوضات على أسعار البولي سيليكون في الأسبوع الثاني من شهر 12 من العام الماضي. ومع ذلك أبدى المشترون والبائعون تحفظهم، حيث لا يرغب الطرف الثاني في انخفاض سريع في الأسعار تؤثر على مستوى أرباحه الحالية، في حين أن الطرف الأول يرغب بعقد صفقات بسعر 210-220 يوان/كغ. ويحتفظ البائعون بورقة مساومة قوية، حيث أنه في ظل الإنتاج العالي للبولي سيليكون، كان هناك تحفظ في عمليات الشراء من قبل المشترين وذلك أدى إلى تراكم مخزون البولي سيليكون لدى المصنعين.

وتتوقع شركة الأبحاث التايوانية (PV Infolink) أن تصل القدرة الإنتاجية للبولي سيليكون ما بين 204-217 جيجا واط في عام 2022. وفي والوقت الحالي يتوقع اللاعبين في السوق انخفاض في أسعار البولي سيليكون بشكل أكبر مما كان متوقعاً. يمكن أن يعزى ذلك إلى أربعة عوامل.

أولاً: أدت سياسة الصين المتساهلة بشأن تقنين الطاقة وقيود الإنتاج إلى تخفيف نقص المعروض من المواد الخام بشكل فعال. ومع انخفاض أسعار السليكون المعدني منذ شهر 10 ، انخفضت تكاليف البولي سيليكون وفقًا لذلك.

ثانياً: تشغيل خطوط إنتاج البولي سيليكون الجديدة سوف يعمل على نمو القدرات الإنتاجية للبولي سيليكون بشكل متسارع في النصف الأول من عام 2022. ويبدو أن الخطوط الإنتاجية المخطط لها في عام 2022 ستدخل حيز التشغيل كما هو مقرر، ويعتقد أن هذا يؤثر على أسعار البولي سيليكون.

ثالثاً: تمكّن التكنولوجيا الجديدة المتقدمة مصنعي الرقائق من استخدام رقائق بسمك 165 ميكرومتر بدلاً عن الرقائق ذات السمك 170 ميكرومتر. ومع انخفاض سمك الرقائق سوف يزداد إنتاج الرقائق والقدرة الإنتاجية للمصانع على حد سواء بنفس كمية المواد الخام المستخدمة من البولي سيليكون.

في الواقع، بدأت أسعار البولي سيليكون في الانخفاض في بداية شهر 12/2021. ولن يتوصل المشترون والبائعون إلى توافق في الآراء بسهولة وسط تصعيد المفاوضات. مع اقتراب عطلة رأس السنة الجديدة، لن تتمكن معدلات إنتاج السبائك (ingots) من تحمل القدرات الإنتاجية الجديدة لمصانع البولي سيليكون إذا ظل طلب المستخدم النهائي بطيئاً. وسوف يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار البولي سيليكون باستمرار. وبعد كل هذا التوضيح، تتوقف سرعة ومقدار انخفاض سعر البولي سيليكون على حركة العرض والطلب في عام 2022.

 

المصدر: شركة الأبحاث التايوانية (PV Infolink)

عن م. أحمد ولي

Avatar photo
مهندس طاقات متجددة/ جامعة طرطوس.

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!