أسترونيرجي تورد ألواحها بتقنية التوب كون للمرحلة السادسة من “مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية” في دولة الإمارات العربية المتحدة

أعلنت شركة آسترونيرجي “Astronergy” يوم أمس، أنه وفي الثامن عشر من مارس، قام وفد يضم ممثلين عن شركة “مصدر” الإماراتية وهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) و شركة لارسن آند توبرو (L&T)، أكبر شركة هندسية مقاولات (EPC) في الهند، بزيارة مصنع أسترونرجي في هاينين لمناقشة المزيد من التفاصيل حول المرحلة السادسةمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي تبلغ قدرته 1800 ميجا واط.

 

خلال الزيارة، تجول الوفد في ورشة إنتاج ألواح التوب كون “TOPCon” الخاصة بشركة أسترونرجي وتعرف على جميع مراحل إنتاج الألواح الكهروضوئية والخلايا الشمسية، بدءًا من التصنيع وحتى التجميع.

في السادس عشر من أكتوبر 2023، حصلت شركة أسترونرجي على عقد التوريد الخاص بمشروع المرحلة السادسة من “مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية”. حيث ستقوم أسترونرجي بتزويد المشروع ب1800 ميجا واط من ألواحها بتقنية التوب كون من طراز ” ASTRO N5 n-type TOPCon”. (1)

عن مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية:

 

يعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وفق نظام المنتج المستقل. وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وسيسهم المجمّع عند اكتماله في خفض أكثر من 6.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

 

تبلغ القدرة الإنتاجية للمرحلة السادسة 1800ميجاوات باستخدام تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية. وفق نظام المنتج المستقل للطاقة. وستعمل المرحلة السادسة على خفض نحو 2.36 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً وتوفير الطاقة النظيفة لنحو 540 ألف مسكن في دبي. وقد تمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي من الحصول على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6215 سنت أمريكي للكيلووات ساعة لهذه المرحلة. (2)

 

تم اختيار شركة “مصدر” “المتناقص الأفضل” لتنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميجاوات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل للطاقة في أغسطس 2023، بتكلفة تصل إلى نحو 5.5 مليار درهم.

 

لتنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أنشأت هيئة كهرباء ومياه دبي “شعاع للطاقة 4” بالشراكة مع شركة مصدر. وتمتلك الهيئة 60% من الشركة، فيما تمتلك “مصدر” نسبة 40%.

 

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” في فبراير 2024، عن الإغلاق المالي للمرحلة السادسة، بقدرة 1800 ميجا واط، من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية . (3)

 

المصادر:

  1. موقع شركة آسترونيرجي “Astronergy
  2. موقع حكومة دبي – مركز الابتكار.
  3. موقع شركة “مصدر”

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

“أكو ا باور” و”إيتوتشو” اليابانية تدرسان التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وشراء الأمونيا في مصر

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصّة في مجال تحلية …

error: Content is protected !!