أرامكو توقع عدة اتفاقيات مع شركات كورية لاستكشاف الفرص المحتملة في توريد ونقل واستخدام واعتماد الهيدروجين والأمونيا

أعلنت أرامكو السعودية يوم أمس (18/1/2022) عن توقيع 9 مذكرات تفاهم، واتفاقية إضافية واحدة مع كيانات كورية رائدة، بهدف تعزيز إستراتيجيتها في قطاع التكرير والكيميائيات، ودعم تطوير حلول طاقة الهيدروجين، فضلًا عن إيجاد خيارات تمويلية جديدة للشركة.

وجرى توقيع هذه الاتفاقيات ضمن فعاليات منتدى الاستثمار السعودي – الكوري الذي عُقد في الرياض، واستضافته وزارة الاستثمار السعودية، بحضور الرئيس مون جيه إن رئيس جمهورية كوريا، ورئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين بن حسن الناصر.

ومن ضمن الاتفاقيات تم توقيع عدة مذكرات تفاهم مع عدد من شركات الطاقة في كوريا، شركة الطاقة الكهربائية الكورية (كيبكو)، وإس أويل، وبوسكو، وهيونداي أويل بنك، وشركة لوت كيميكال الكورية، وذلك في إطار استكشاف فرص التعاون المحتملة في توريد ونقل واستخدام واعتماد الهيدروجين والأمونيا.

وتخطط الشركات أيضًا لدراسة جدوى تحويل الأمونيا المصدرة إلى هيدروجين – وهي عملية تعرف باسم التكسير الخلفي للأمونيا، ويمثل ذلك خطوة أولى نحو إنشاء مرفق إنتاج ضخم محتمل للهيدروجين والأمونيا في المملكة، والتي ستشمل أيضًا احتجاز الكربون وتخزينه.

لا تعبتر هذه الإتفاقية الأولى لشركة أرامكو في مجال بحث فرص إنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث وقعت الشركة في شهر 10 من العام الماضي مذكرة تفاهم مع المجموعة الحديثة للاستثمار الصناعي القابضة وشركة إنتركونتينينتال إنيرجي (InterContinental Energy) – لتطوير تقنيات الهيدروجين الأخضر، والأمونيا في المملكة العربية السعودية.

 

أرامكو السعودية توقع مذكرة لتصنيع الهيدروجين الأخضر

السعودية تستخدم حقلا بقيمة 110 مليارات دولار لإنتاج الهيدروجين الأزرق

 

المصدر: وكالة الأنباء السعودية

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!