أرامكو السعودية توقع مذكرة لتصنيع الهيدروجين الأخضر

أعلنت شركة أرامكو يوم الثلاثاء 26/10/2021 عن توقيع مذكرة تفاهم مع المجموعة الحديثة للاستثمار الصناعي القابضة وشركة إنتركونتينينتال إنيرجي (InterContinental Energy) – لتطوير تقنيات الهيدروجين الأخضر، والأمونيا في المملكة. وذلك بالتزامن مع منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته الخامسة التي انطلقت اليوم في العاصمة السعودية الرياض، تحت عنوان “الاستثمار في الإنسانية”.

لم يتم الإفصاح عن أي معلومات أخرى عن هذه الاتفاقية، مثل حجم هذه المشاريع أو أماكن تركيبها المتوقعة. (1)

يذكر أن شركة أرامكو افتتحت في عام 2019 أول محطة للتزويد بالهيدروجين في المركز التقني الجديد التابع لشركة إير برودكتس في وادي الظهران للتقنية بالمملكة العربية السعودية، حيث تعمل المحطة التجريبية على تزويد وقود الهيدروجين المضغوط عالي النقاء لأسطول أولي من ست سيارات من طراز تويوتا ميراي الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني.

وفي سبتمبر2020، أنتجت أرامكو السعودية ومعهد اقتصاديات الطاقة في اليابان – بالشراكة مع سابك – أول شحنة من الأمونيا الزرقاء وصدرتها من المملكة العربية السعودية إلى اليابان بمساندة من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، حيث تألفت تلك الشحنة الموجهة إلى اليابان من 40 طنًا من الأمونيا الزرقاء العالية الجودة لاستخدامها في توليد الكهرباء دون انبعاثات كربونية. (2)

 

(1) موقع شركة أرامكو،  “أرامكو السعودية توقع 5 مذكرات تفاهم لتصنيع الهيدروجين الأخضر وخدمات الطاقة الخضراء وإنتاج المواد اللا معدنية.

(2) موقع شركة أرامكو، “الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء”. 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!