“أدنوك” تستكشف سلسلة القيمة للأمونيا منخفضة الكربون في ولاية شمال الراين- ويستفاليا الألمانية

أعلنت “أدنوك“، المزود الموثوق والمسؤول للطاقة منخفضة الانبعاثات، اليوم عزمها استكشاف فرص دعم تحقيق الحياد المناخي في القطاع الصناعي من خلال التعاون مع ممثلي حكومة ولاية شمال الراين- ويستفاليا الألمانية والجهات الصناعية هناك لإنشاء سلسلة قيمة للأمونيا منخفضة الكربون.

 

جاء هذا الإعلان بعد توقيع مذكرة تفاهم بين كل من حكومة ولاية شمال الراين- ويستفاليا و”أدنوك” وشركة جي أم بي أتش آند كو. أو أتش جي  “كورينتا”، مزود خدمات الصناعة الكيمياوية والتي تدير وتشغل مجمع “تشيمبارك” للكيماويات الذي يعد أحد أكبر المواقع الكيماوية في أوروبا، كما تمتلك مواقع أخرى في ليفركوزن، ودورمارغن وكريفيلد-أويردينغن ، في شمال الراين ويستفاليا.

 

وتستخدم الأمونيا كوقود منخفض الكربون في مجموعة واسعة من التطبيقات الصناعية، بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء وعدد من الصناعات الأخرى مثل إنتاج الصلب والأسمنت والأسمدة.

 

وقع مذكرة التفاهم في مدينة دوسلدورف الألمانيا كل من معالي منى نويباور، نائبة رئيس وزراء شمال الراين وستفاليا، ووزيرة الدولة للاقتصاد والصناعة وحماية المناخ والطاقة، ومصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في “أدنوك“، وفرانك هايلمار، الرئيس التنفيذي لشركة “كورينتا”.

 

وتركز مذكرة التفاهم بشكلٍ أساسي على إنتاج ونقل الأمونيا منخفضة الكربون واستخدامها كوقود في توليد الطاقة، بما في ذلك اختبارها على نطاق صناعي في موقع شركة “كورينتا” في مدينة دورماغن بألمانيا.

 

يشار إلى أن “أدنوك” استثمرت بالفعل في الأمونيا منخفضة الكربون، حيث يتم التقاط ثاني أكسيد الكربون المنبعث من العمليات الإنتاجية للشركة وتخزينه تحت الأرض. وفي مايو 2021، أعلنت الشركة عن تطوير مشروع عالمي جديد لإنتاج الأمونيا منخفضة الانبعاثات، في منطقة الكيماويات الصناعية ضمن منظومة “تعزيز” الصناعية المتكاملة في الرويس في أبوظبي، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنوياً. كما نجحت “أدنوك” في توسعة شراكاتها الاستراتيجية بشكل كبير في مجال الطاقة على امتداد سلسلة القيمة لوقود الهيدروجين من خلال إرسال شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون إلى عملاء الشركة في ألمانيا وآسيا لاختبار استخدامها في عدة مجالات.

 

يذكر أن شركة “أدنوك” قد قامت بتصدير أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون من إنتاج دولة الإمارات إلى ألمانيا في شهر أيلول من عام 2022، والتي كانت عبارة عن شحنة تجريبية من إنتاج شركة “فرتيجلوب”، المشروع المشترك بين “أدنوك” و”أـو سي آي”، في مصنعها “فرتيل” في مجمع الرويس الصناعي بأبوظبي.

 

وتستثمر “أدنوك” كذلك في الطاقة المتجددة، من خلال امتلاكها لحصة في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، أكبر شركات الطاقة النظيفة في العالم، والتي تهدف لترسيخ مكانة دولة الإمارات في ريادة جهود الانتقال في قطاع الطاقة.

 

المصدر: موقع شركة “أدنوك”.

شاهد أيضاً

نماء تعلن عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع عبري 3 للطاقة الشمسية

أعلنت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع عبري 3 للطاقة الشمسية …

error: Content is protected !!