أبوظبي لخدمات الطاقة وجامعة الإمارات تطلقان أكبر مشروع للطاقة الشمسية في قطاع التعليم بالدولة

أعلنت شركة أبوظبي لخدمات الطاقة، التابعة لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، عن البدء بتنفيذ مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة. يتضمن المشروع، الذي يعد الأكبر من نوعه في قطاع التعليم بالدولة، تركيب نظام شمسي بقدرة ذروة إنتاجية تبلغ 9.000 كيلوواط، ويشكل المرحلة الثالثة من مشروع متكامل لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة في مباني ومنشآت الجامعة في منطقة العين.

 

يشمل المشروع تركيب أكثر من 14.000 من الألواح الشمسية المثبتة على الأرض والمجهزة بنظام التتبع الشمسي على مساحة إجمالية تقدر بـ 190.000 متر مربع في حرم الجامعة. يهدف هذا النظام إلى توفير 25% من استهلاك الجامعة السنوي من الكهرباء، مما يساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية بنحو 8187 طنا سنويا، أي ما يعادل إزاحة أكثر من 1800 سيارة من الشوارع كل عام. من المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية بعد 13 شهرا من البدء في التنفيذ.

 

يجسد المشروع توصيات “اتفاق الإمارات” التاريخي لتسريع العمل المناخي الذي تم التوصل إليه خلال مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28”. يستهدف الاتفاق رفع القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات، ومضاعفة كفاءة الطاقة بحلول عام 2030.

 

يمثل هذا المشروع تحولا محوريا نحو تقليل الاعتماد على مصادر الكهرباء التقليدية في قطاع التعليم، مما يؤكد التزام كلتا المؤسستين برؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لمستقبل أكثر استدامة، ودعما للجهود الوطنية نحو الانتقال المسؤول والمنظم في قطاع الطاقة.

 

جدير بالذكر أن شركة أبوظبي الوطنية للطاقة وجامعة الإمارات قد انتهتا من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروعهما المشترك لرفع كفاءة استخدام الطاقة، والذي أسفر عن تحسين بنسبة 27% في استهلاك الطاقة من خلال إعادة تأهيل حزمة من المباني والمنشآت الجامعية. توسعت المرحلة الثانية لتشمل مبان إضافية في إطار استراتيجية أبوظبي لإدارة جانب الطلب وترشيد استخدام الطاقة 2030، والتي تستهدف خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 22% والمياه بنسبة 32% بحلول عام 2030 مقارنة بالمعدل المعتاد للطلب حسب خط الأساس لعام 2013.

 

المصدر: وكالة أنباء الإمارات “وام”

شاهد أيضاً

«ابندنس سولار بانل اندستريز» تنشئ مصنعاً للألواح الشمسية بتكلفة 55 مليون درهم في الإمارات

     أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المتكاملة …

error: Content is protected !!