وزير الطاقة يتسلم دراسات لإنشاء محطة لإنتاج الأمونيا والهيدروجين الأخضر في الأردن

تسلم وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، اليوم الاثنين، الدراسات الفنية والجدوى الاقتصادية الأولية لإنشاء محطة لإنتاج الأمونيا والهيدروجين الأخضر من الشركة الأردنية للأمونيا الخضراء.

 

أشاد الوزير بجهود الرؤية الاقتصادية التحديثية لاستقطاب استثمارات نوعية متعددة المجالات، بما يعزز الاقتصاد الوطني ويسهم في خفض البطالة.

وأوضح الوزير أن الوزارة توفر كل الدعم للمستثمرين في مجال الطاقة والتعدين، وفقًا لتوجيهات الملك عبد الله الثاني، لتطوير الاستثمار في الطاقة المتجددة والخضراء.

 

قدم رئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية للأمونيا الخضراء، وائل سليمان، شكره للحكومة ووزارة الطاقة والثروة المعدنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على جهودها في الإسراع بتقديم الدراسات ضمن المدة المحددة.

 

من جانبه، قدم نائب الرئيس التنفيذي لشركة هنفرا البولندية، باول جارزوسكي، الشريك الاستراتيجي البولندي، عرضًا شاملاً حول مراحل إنشاء المشروع، مشيرًا إلى بدء العمل به بعد وضع الدراسات النهائية واتخاذ الإجراءات التعاقدية مع الحكومة الأردنية.

 

واستعرض تفاصيل تكنولوجيا إنتاج الأمونيا والهيدروجين الأخضر من مياه البحر المحلاة والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تكاليف إنشاء المشروع والإنتاج.

 

وأكد مستشار الشركة، شرحبيل ماضي، أهمية المشروع في خفض البطالة في العقبة والمملكة، مع توقعات بخلق 8 آلاف فرصة عمل مباشرة أثناء البناء، و200 فرصة وظيفية مباشرة، و750 غير مباشرة بعد الانتهاء من البناء، والذي يستغرق 3-4 سنوات.

 

يُذكر أن تكلفة إنشاء المشروع تُقدر بنحو 1.6 مليار دولار، وهو الأول من نوعه في المنطقة، سيمكن الأردن من دخول مجالات استخدام الأمونيا والهيدروجين الأخضر وجذب استثمارات مستقبلية.

 

 

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية “بترا”

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!